تضاعف التعاملات المشبوهة لـ «بتكوين»

نشر في 21-01-2019
آخر تحديث 21-01-2019 | 00:00
No Image Caption
أظهرت دراسة أجرتها شركة "تشيناليسيس" أن استخدام عملة "بتكوين" المشفرة تضاعف، كوسيلة من وسائل الدفع في 2018، على مواقع البيع في ما يُعرف بـ"الويب المظلم"، حيث يمكن للمستخدمين شراء أي شيء من المخدرات والمواد غير المشروعة إلى بطاقات هوية مزورة، رغم أن سعر العملة الرقمية تراجع كثيراً.

وبحسب دراسة الشركة المتخصصة في تحليل بيانات "سلسلة الكتل"، أو "بلوك تشين"، فقد ارتفعت أحجام معاملات الـ"بتكوين" على أسواق الويب المظلم طوال عام 2018 إلى متوسط قدره مليونا دولار يومياً، أي ما يقارب ضعف النشاط الذي تم قياسه في بداية العام.

ووجدت "Chainalysis" أنه رغم تضاعف أحجام معاملات الـ"بتكوين" على أسواق الويب المظلم، فإن حركتها الشاملة تراجعت إلى 600 مليون دولار في 2018 من 700 مليون في العام السابق.

وقال كيم جروار، كبير الاقتصاديين في Chainalysis، في مقابلة، إن "الانخفاض في حركة بتكوين يعزى إلى إغلاق أسواق رئيسية على الويب المظلم، مثل AlphaBay وHansa في منتصف 2017، الأمر الذي أعاق التدفقات حتى بداية العام الماضي، عندما بدأت أحجام المعاملات تنمو باطراد مرة أخرى".

يُشار إلى أن الـ"بتكوين"، التي تعد أكثر العملات الرقمية المشفرة انتشاراً، تعد طريقة شائعة للدفع في أسواق الويب المظلم، لأن المستخدمين لا يحتاجون إلى الكشف عن هويتهم.

وفي عام 2017، أصبحت "بتكوين" تحظى بشعبية كبيرة بين المضاربين الذين يتاجرون بها عبر الإنترنت مقابل العملات الافتراضية الأخرى، بالإضافة إلى العملات الصعبة مثل الدولار الأميركي.

ووصل سعر البتكوين إلى ذروته في شهر ديسمبر 2017 عند 20.000 دولار أميركي تقريباً، وهبط الآن بأكثر من 80 في المئة من أعلى سعر له.

ومع أن تقلبات الـ"بتكوين" اجتذبت المضاربين، فإن ذلك منعها من أن تصبح شكلا أكثر انتشارًا للدفع في التجارة السائدة.

وأظهرت بيانات سابقة من Chainalysis أن قيمة الـ"بتكوين"، التي تعاملت بها معالجات الدفع الرئيسية، انخفضت بنسبة تقترب من 80 في المئة في العام الماضي.

وقال جروار، إن "تقلبات أسعار العملة الرقمية لم تثن مستخدمي الويب المظلم"، وأضاف: "بالنسبة لشخص يريد شراء شيء ما في سوق مظلم، فإن حقيقة أن سعر البتكوين يتقلب لا تهم حقًا".

back to top