تيموشنكو تترشح لرئاسة أوكرانيا

نشر في 23-01-2019
آخر تحديث 23-01-2019 | 00:00
يوليا تيموشينكو خلال مؤتمر حزبها في كييف ، أوكرانيا
يوليا تيموشينكو خلال مؤتمر حزبها في كييف ، أوكرانيا
أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو، أمس، ترشحها للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 31 مارس.

وفي تجمع لحزب "باتكيفشتشينا" (الوطن) في كييف، شارك فيه مئات المدعوين، بينهم زوج رئيسة الوزراء السابقة وابنتها والعديد من سيدات الأعمال، أعلنت تيموشنكو ترشحها، ووصفت أوكرانيا بأنها أفقر دولة في أوروبا، وإحدى أكثر الدول فسادا، وتعهدت بـ"عهد جديد من النجاح والسعادة والرخاء"، معترفة بأنها ارتكبت "أخطاء" في الماضي.

واتهمت أول رئيسة وزراء لأوكرانيا، من 2005 إلى 2010، القيادة الحالية لأوكرانيا بأنها المسؤولة عن الدخل المنخفض بين المواطنين والحرب المستمرة منذ أعوام في شرق البلاد.

ووفق آخر الاستطلاعات، فإن تيموشنكو تتقدم على الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشينكو الذي لم يعلن بعد رسميا ترشحه، في نوايا التصويت.

وفي فيديو بث خلال التجمع، أعلن الرئيس الجورجي الأسبق ميخائيل ساكافاتشيلي دعمه لترشح تيموشنكو. وأكد ساكافاتشيلي، الذي كان حاكما لمقاطعة أوديسا الجنوبية الأوكرانية لبعض الوقت، قبل أن يطرده بوروشنكو من البلاد عام 2018، أن تيموشنكو "مقاتلة بلا كلل من أجل أوكرانيا ومصالح الأوكرانيين".

والاثنين، كان الكوميدي فولوديمير زيلينسكي أول شخص يعلن ترشحه رسميا، وتجرى الجولة الأولى من الانتخابات في 31 مارس، وبعدها بأسبوعين تجرى الجولة الثانية في حال لم يحصل أي مرشح على نسبة أعلى من 50 في المئة من الأصوات.

وكانت تيموشينكو قد ترشحت للرئاسة عام 2010، وخسرت أمام المرشح المؤيد لروسيا فيكتور يانوكوفيتش، الذي تمت الإطاحة به في تظاهرات تدعو للتقارب مع الغرب.

يذكر أنه عندما كان يانوكوفيتش رئيسا، تمت إدانة تيموشينكو بالفساد، وحكم عليها بالسجن 7 أعوام، وتمت تبرئتها أثناء الإطاحة بيانوكوفيتش عام 2014، ورشحت تيموشينكو نفسها للرئاسة في نفس العام، لتخسر أمام بوروشينكو.

back to top