«صالح يعود»... كوميديا سوداء حول الفساد

الثويني تميز بالأداء... ومطر مفاجأة العرض

نشر في 24-01-2019
آخر تحديث 24-01-2019 | 00:02
الرجيب ومطر والثويني في مشهد من العرض
الرجيب ومطر والثويني في مشهد من العرض
قدمت فرقة المسرح العربي عرضا بعنوان «صالح يعود»، أمس الأول، على خشبة مسرح الشامية، ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ25، بحضور جمهور متذوق للفن المسرحي، يتقدمه رئيس مجلس إدارة الفرقة المخرج أحمد الشطي، وعضو هيئة التدريس بالمعــهـــــد العالي للفنـــــون المسرحية الفنان د. شايع الشايع، ونائب رئيس الفرقة صالح القيلاني.

وقبل انطلاق العرض، ألقى الشطي كلمة مقتضبة عبر فيها عن بالغ الحزن والألم بفراق فارسين من فرسان الفرقة، عبدالمجيد قاسم (عوعو) وحمد ناصر، بمغادرتهما هذه الدنيا الفانية، قبل أقل من أسبوع، مضيفا: «لإيمان المسرح العربي بأن الفن رسالة، كابرنا على جراحنا وارتأينا أن نلتزم بموعدنا بإقامة عرض (صالح يعود) ضمن فعاليات مهرجان القرين على مدى يومين متتاليين».

واستطرد: «هذان الفارسان الراحلان كانا يحملان رسالة الفن، ولم يتوانا طوال فترة عطائهما لأكثر من نصف قرن عن بذل الغالي والنفيس من أجلها»، ثم طلب الشطي من الحضور الوقوف دقيقة حداد على الفنانين الراحلين.

ثم بدأ العرض ونوعه كوميديا سوداء، وثيمته الرئيسة تتمحور حول انقلاب المفاهيم، عندما يرى الناس الفساد أمرا طبيعيا ومعتادا، في المقابل تصبح الطيبة والنقاء أمرا مستغربا.

وتدور أحداث المسرحية حول مواطن بسيط يدعى «صالح»، ينتظر دوره كي يجلس على مقعد في الحديقة العامة، لكن ما من جدوى، إذ باءت كل محاولاته بالفشل، ولا يأتي دوره، أما اللصوص فقد استأثروا بالكرسي، وكذلك الزوجة التي تنظر عودة زوجها من الحرب رغم إعلان استشهاده، والأم وابنها، إلا «صالح»، وفي النهاية تقوم البلدية بعرض الكرسي في المزاد، كإسقاط سياسي واجتماعي على المواطن الذي هُضم حقه.

في هذا العمل، يبرهن الفنان الشاب خالد الثويني في هذا العرض على قدراته التمثيلية الرائعة في الأداء الكوميدي، والمقدرة على تجسيد كراكترات مختلفة وبتميز، إضافة إلى إمكاناته الصوتية الجميلة في الغناء المباشر، كما برزت موهبة الفنان أمير مطر -نجل المخرج الراحل عبدالأمير مطر- التي كانت مفاجأة العرض، وأداء موفق للفنانين محمد صفر وكفاح الرجيب.

ووفق المخرج عيسى الحمر في تقديم معادلة إيقاعية سليمة للعرض المسرحي، وكذلك في الاعتماد على عزف الفرقة الحي، الذي أسهم في صنع الحدث الدرامي.

تحية لفريق «صالح يعود»، في تجربة شبابية خالصة لمخرج جديد، تستحق الدعم والإشادة، وقد وفقت فرقة المسرح العربي في هذا الاختيار والاهتمام بالجيل المسرحي الجديد.

يشار إلى أن «صالح يعود» من تأليف د. نادية القناعي وإخراج عيسى الحمر، وتمثيل: محمد صفر، كفاح الرجيب، خالد الثويني، أمير مطر، عدنان مهدي، وسينوغرافيا د. فهد المذن، وموسيقى عبدالله الخالدي وبدر الثويني ويعقوب الفيلكاوي، وماكياج واكسسوار رنا الوارث.

back to top