بوشهري: 4 معوقات أمام إنشاء أول مدينة ذكية بالكويت

«السكنية» أبرمت اتفاقية مع الكوريين لتطوير جنوب سعد العبدالله

نشر في 25-01-2019
آخر تحديث 25-01-2019 | 00:05
صورة جماعية على هامش إبرام الاتفاقية أمس	(تصوير ميلاد غالي)
صورة جماعية على هامش إبرام الاتفاقية أمس (تصوير ميلاد غالي)
كشفت الوزيرة بوشهري أن هناك 4 معوقات أمام تطوير جنوب مدينة سعد العبدالله، وهي إطارات «رحية» ومزارع الدواجن ومصنع تقطيع المعادن ومغاسل الرمال، مفيدة بأنها جميعاً تحت متابعة لجنة الخدمات بمجلس الوزراء.
أكدت وزيرة الأشغال وزيرة الإسكان د. جنان بوشهري، أنها لن تتأخر باصدار القرارات التي تلامس المواطن متى ما وجدت أن التعديلات ممكنة، بما لا يضر المال العام، وتساهم في مساعدتهم، مبينة أن القرارات الأخيرة جاءت وفق اللوائح والأنظمة والإمكانيات المتاحة أمام مجلس ادارة المؤسسة.

وقالت بوشهري، في تصريح صحافي، ظهر أمس، على هامش إبرام اتفاقية تمهيدية بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومؤسسة كوريا للأراضي والإسكان بجمهورية كوريا الجنوبية بشأن مشروع تطوير مدينة جنوب سعد العبدالله - أول مدينة ذكية بالكويت، إن الاتفاقية تتعلق بتأسيس شركة تتولى تطوير المشروع وفق الدراسات الجاري إعدادها، منذ إبرام العقد الموقع مع الجانب الكوري عام 2017، وهي دراسات تشمل الجانب الاقتصادي بالمدينة.

وأضافت أن الاتفاقية التمهيدية تهدف لتشجيع مشاركة الشركات في البلدين للاستثمار والمشاركة في هذا المشروع العملاق، من خلال الاستثمار فيه وخلق بيئة استثمارية جاذبة، بهدف جعل مدينة جنوب سعد العبدالله جاذبة للاستثمارات العالمية، وبالتالي فإن جميع التجارب الموجودة في المدن العالمية سيتم استثمارها في المدينة.

وحول المعوقات، قالت بوشهري إن معوقات المشروع يمكن حصرها حالياً بـ 4 معوقات، متمثلة في اطارات «رحية» ومزارع الدواجن ومصنع تقطيع المعادن ومغاسل الرمال، مفيدة بأن جميعها تحت متابعة لجنة الخدمات في مجلس الوزراء، إلى جانب أن المؤسسة مكلفة بمتابعتها ورفع تقارير دورية استناداً الى قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن.

إزالة المعوقات

وأضافت أن فرق «السكنية» المشاركة مع الجانب الكوري، متعاونة بشأن إزالة المعوقات وفق الجدول الزمني المرصود لإزالتها بشكل تام، لافتة إلى ان جميع الدراسات والجدوى الاقتصادية تسلم العام الحالي، ويعقبها فترة من المراجعات والاعتماد، وبمجرد الانتهاء منها سيتم العمل الميداني على أرض الواقع مباشرة.

من جانبه، علق الرئيس التنفيذي لمؤسسة كوريا للأراضي والإسكان سانغ ووبارك، بأن توقيع الاتفاقية التمهيدية مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية يأتي استكمالاً للاتفاقيات المبرمة بين الجانبين، مبيناً ان توقيع الاتفاقية التمهيدية استغرق ما يقارب عامين الى 3 اعوام من العمل المستمر، معرباً عن سعادته بتعزيز العلاقات المشتركة مع الكويت، وخاصة على الصعيد الإسكاني.

وقال ووبارك إننا نريد ان نبدأ العمل في الكويت السنة المقبلة، والمشاركة في الكثير من الشركات الكورية، لبناء وتشييد المشاريع الكويتية، وأن تشارك الكويت في مشاريعنا، مؤكداً ان بلاده تولي اهتماما خاصا لتنفيذ مشروع جنوب سعد العبدالله، لإنشاء اول مدينة ذكية في الكويت، مضيفاً: «نتمنى تدشين كيانات خاصة هذا العام مع الجانب الكويتي».

من جهته، قال السفير الكوري لدى البلاد هونغ يونغ، «نعي اهمية انجاز وتنفيذ مشروع جنوب سعد العبدالله من الحكومة الكويتية، كما تعي حكومتنا اهمية هذا الأمر، وبصفتي سفيراً لبلادي في الكويت سأسعى جاهداً لتسهيل كل الامور لتنفيذ المشروع»، مؤكداً أن «تنفيذ المشروع يدفعنا للتحرك لتطوير المزيد من التعاون المشترك بين البلدين».

تعديلات في التشريعات واللوائح لخدمة المرأة

أكدت بوشهري تبنيها منذ تسلمها حقيبة الإسكان كل ما يخص المرأة وحقوقها في الرعاية السكنية، مفيدة بأنه جارٍ العمل على بعض التعديلات في التشريعات واللوائح لخدمة المرأة بشكل أوسع، لتساهم في رفع معاناة بعض الفئات في المجتمع، مثل زوجة غير الكويتي والمطلقات والأرامل، مشيرة الى وجود تعديل تشريعي في المجلس خلص بإصدار الوثائق لأرامل الشهداء، وهو تعديل كنّا نتمنى أن يتم منذ زمن طويل. وأضافت بوشهري أن هناك أيضاً ما يخص قرض المرأة الذي تستحقه من بنك الائتمان الكويتي، وسيتم إعلانه في القريب العاجل، لأنه لايزال قيد الدراسة، مفيدة بأنه ستكون هناك قرارات لخدمة المرأة.

بدل الإيجار بلا أثر رجعي

حول قرار مجلس ادارة المؤسسة العامة للرعاية السكنية الأخير بإعادة صرف بدل الإيجار لاصحاب الطلبات الاسكانية ما قبل عام 1998، أفادت الوزيرة بوشهري بأن الصرف سيكون من تاريخ اعتماد محضر الاجتماع المتضمن للقرار، وليس بأثر رجعي.

back to top