أكد نائب الأمين العام للمصارف الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف، منصور الصقعبي، أن "مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده في نسختها الـ(22) تأتي ضمن جهود الأمانة لخدمة القرآن الكريم، ووضعه في المنزلة الأسمى لكل أعمالها، بهدف زيادة عدد حفاظه، وزيادة المشاركين لنيل شرف المنافسة في هذه المسابقة".

وقال الصقعبي، في المؤتمر الصحافي، الذي نظمته الأمانة، صباح أمس، لإعلان انطلاق المسابقة التي تقام تحت شعار "أحسن الحديث"، برعاية سمو أمير البلاد، إن "المسابقة كانت ومازالت من أهم أنشطة الأمانة، لاسيما أنها تعد أكبر المسابقات القرآنية المحلية في الكويت، ويكفيها فخراً أنها تقام سنوياً برعاية كريمة من صاحب السمو".

Ad

وأشار إلى أن "المسابقة خَرَّجت خلال السنوات السابقة آلاف المتسابقين من المواطنين الكويتيين ذكوراً وإناثاً، وأصبح بعضهم من القراء والحفظة، ومثلوا الكويت في المسابقات العالمية خير تمثيل".

وأوضح أن "اللجنة التحضيرية للمسابقة تعكف حالياً على إتمام عمليات تسجيل المتسابقين وإعداد اللجان وتوزيع الفئات، إذ تبدأ مرحلة التصفيات النهائية 10 فبراير القادم في المسجد الكبير، كعادة الأمانة الطيبة برعاية وزير الأوقاف فهد الشعلة، وتستمر أسبوعين، الأول للرجال والثاني للنساء، وبعد انتهاء مرحلة التصفيات النهائية، سيتم إعلان نتائج المسابقة والفائزين والفائزات".

تطوير المسابقة

من جانبه، قال رئيس اللجنة الدائمة للمسابقة الشيخ حمد السنان، إن "المسابقة تهدف إلى تشجيع أبناء الكويت على حفظ كتاب الله، وإيجاد حفظة متقنين للقرآن الكريم".

وأضاف أن "اللجنة الدائمة تحرص كل عام على تطوير المسابقة، واستقطاب كل فئات المشاركين والمشاركات، فاستحدثنا في السنوات السابقة لجنة لكبار السن، بالإضافة إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، ونزلاء دور الرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ومركز الكويت للتوحد، ومن ثم فئة المكفوفين، وفئة الصم، ولم نغفل فئة نزلاء المؤسسات الإصلاحية، واستحدثنا لجنة للمتسابقين في المملكة المتحدة وايرلندا، لتشجيعهم على الإقبال على حفظ كتاب الله عز وجل وتلاوته والتمسك به".

بدورها، بينت المنسقة العامة للمسابقة لينا المطوع، أن "المسابقة يشارك فيها متسابقون يمثلون 40 جهة حكومية، وتشمل جميع شرائح المجتمع الكويتي من مختلف الفئات العمرية، مثل ذوي الاحتياجات الخاصة، وفئة الشباب والنشء، وكبار السن، ومن المؤسسات الإصلاحية"، مشيرة إلى ان "إجمالي جوائز المسابقة يبلغ 150 ألف دينار، حيث يتم تكريم المراكز الثلاثة الأولى في كل فئة مشاركة".