قطر تخصص منحتها المالية لـ«مشاريع إنسانية» بقطاع غزة

نشر في 25-01-2019 | 18:58
آخر تحديث 25-01-2019 | 18:58
محمد العمادي
محمد العمادي
قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة محمد العمادي اليوم الجمعة إن الدوحة قررت تخصيص المنحة المالية المقدمة للشعب الفلسطيني لمشاريع انسانية بالقطاع عبر الامم المتحدة بعد رفض حركة «حماس» قبول المنحة تحت اي شرط إسرائيلي.

وأضاف العمادي في مؤتمر صحفي على هامش زيارته لغزة أن المنحة القطرية جاءت كمساعدة عاجلة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لسكان قطاع غزة في ظل ظروفهم الصعبة وبناء على قرارات الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وأوضح ان القرار جاء عقب قرار حركة «حماس» عدم قبول المنحة تحت اي شرط إسرائيلي في حين تم التوافق على تخصيص أموال المنحة لمشاريع إنسانية بالتنسيق والتعاون الكامل مع الأمم المتحدة سواء كانت مشاريع لمساعدة الأسر الفقيرة أو تحسين مشاريع الكهرباء أو وزارة الصحة.

وذكر أن المنحة تهدف الى حل المشاكل الإنسانية والمعيشية للسكان من خلال تحسين الكهرباء وتشغيل محطات الصرف الصحي وايصال المساعدات لعشرات الالاف من الاسر الفقيرة وغيرها من المشاريع الضرورية.

وكشف عن انه سيتم توقيع أول اتفاق مع الأمم المتحدة بمبلغ 20 مليون دولار.

على صعيد آخر اكد العمادي حق الشعب الفلسطيني في التظاهر وايصال رسالة معاناته للعالم معربا عن امله ان تكون مسيرة العودة الأسبوعية هادئة.

وكانت «حماس» قد أعلنت في وقت سباق رفضها استقبال المنحة القطرية ردا على "تلكؤ" الاحتلال ومحاولات التهرب من التفاهمات التي رعتها مصر والأمم المتحدة وقطر.

back to top