دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت الى التسريع في عودة سورية الى مقعدها بجامعة الدول العربية والعمل على تحقيق ذلك خلال القمة العربية المقبلة المقررة بتونس في ال31 من مارس المقبل.

سورية

Ad

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده لافروف مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي على هامش زيارته لتونس التي انطلقت اليوم ضمن جولة شملت الجزائر والمغرب ايضا.

وقال لافروف "أنا متأكد أن أصدقاءنا التونسيين مهتمون بعودة اللاجئين السوريين الموجودين في تونس إلى سورية قريبا وذلك في إطار تعزيز الموقف الروسي من الأزمة في سورية".

وأضاف أنه بحث مسألة عودة سورية الى الجامعة العربية مع المسؤولين في تونس والجزائر والمغرب مؤكدا أنه "على تونس أن تحرص على عودة سورية خاصة أنها ستحتضن القمة العربية في مارس المقبل".

من جهته اعتبر وزير الخارجية التونسي الجهيناوي أن قرار "عودة سورية إلى الجامعة العربية ليس قرارا تونسيا وهو يهم الجامعة العربية التي ارتأت في 2011 تعليق عضوية سورية".

واشار في هذا الصدد الى أن "وزراء الخارجية العرب سيجتمعون ويقررون ما يريدونه بالنسبة لسورية وما يهمنا في تونس حاليا هو أمن سورية واستقرارها ووحدتها الوطنية".

وأوضح الجهيناوي أن "تونس لها بعثة دبلوماسية وسفارتها مفتوحة في سورية في مستوى قنصل قائم بالأعمال يرعى شؤون الجالية التونسية في سورية".

ووصل لافروف الى تونس في وقت سابق اليوم في زيارة قالت الخارجية التونسية انها تأتي في إطار متابعة نتائج الزيارة التي أجراها وزير الخارجية التونسي إلى موسكو في 16 مارس 2016.

وأكدت الوزارة أن هذه الزيارة تعد مناسبة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجالات عدة وعقد جولة جديدة من المشاورات السياسية بخصوص جملة من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.