السودان: البرلمان يستجوب مديري المخابرات والشرطة

نشر في 28-01-2019
آخر تحديث 28-01-2019 | 00:00
No Image Caption
في سابقة استثنائية يشهدها السودان، يمثل مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح قوش، والمدير العام لقوات الشرطة الطيب بابكر أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان في البرلمان لاستجوابهما في شأن استخدام القوة المفرطة ضد المحتجين، والاطلاع على أوضاع المعتقلين الإنسانية والصحية. ونقلت صحيفة «الجريدة» السودانية، أمس، عن عضو لجنة التشريع والعدل حسن دكين، أن رئيس المجلس الوطني إبراهمي أحمد عمر وافق على استدعاء المذكورين، متوقعا مثول المسؤولين الأمنيين أمام اللجنة خلال 48 ساعة.

إلى ذلك، أعلن «حزب الأمة الفدرالي»، أمس، انسحابه من الحكومة على المستويات التنفيذية والتشريعية كافة.

وبالتزامن، لبى المواطنون دعوة أطلقها «تجمع المهنيين السودانيين» للتظاهر والاعتصام، أمس، في 6 منها بالعاصمة الخرطوم، و7 أخرى في مدينة أم درمان.

وكان الناطق الرسمي باسم الشرطة السودانية، أكد أن البلاد لم تشهد، يوم الجمعة، أي تجمهرات ما عدا بعض التجمعات غير المشروعة ومحدودة العدد في ولاية الخرطوم، وبعض الولايات الأخرى، مقراً بتفريقها وفقاً للقانون.

يذكر أن نطاق الاحتجاجات التي فجرتها أزمة اقتصادية متفاقمة، وإعلان الحكومة السودانية عن رفعها سعر الخبز 3 أضعاف، توسع منذ 19 ديسمبر 2018، ليشمل أنحاء متفرقة في السودان، وقد تحولت التظاهرات المطلبية المعيشية إلى سياسية، مطالبة بتنحي البشير، وتشكيل حكومة جديدة.

back to top