«قيد عائلي»... صراع بين ألمع النجوم

دراما اجتماعية مأخوذة من قصة واقعية

نشر في 29-01-2019
آخر تحديث 29-01-2019 | 00:00
يصاب رجل الأعمال فضل الخولي بجلطة دماغية تقلب حياته رأساً على عقب. تجمع هذه الأزمة أسرة فضل مع أسرة شقيقه كامل الخولي بعد سنين طويلة من الانفصال والجفاء بينهما، ليعود صراع الماضي حول ما إذا كان فضل أعطى شقيقه حقه كاملاً في الثروة.
انطلاقاً من هذا الصراع تنشأ صراعات جديدة بين جميع الشخصيات، بين أفراد العائلتين وبين أفراد كل عائلة على حدة.
في «قيد عائلي»، ندخل عالماً من أحداث متشابكة ومشوقة تكشف أسرار الماضي المخبأ وترسم ملامح المستقبل الغامض الذي ينتظر الشخصيات المتصارعة من أجل شهواتها.

المسلسل قيد التصوير، وهو مأخوذ عن قصة حقيقية دارت أحداثها بين 1950 ونهاية التسعينيات، بين القاهرة والإسماعيلية في مصر.

ميرفت أمين

تؤدي ميرفت أمين دور الأم منال العيسوي، سيدة مصرية من طبقة متوسطة، والدها موظف، أصبحت ربة منزل وأماً لستة أبناء. تتمتع بجمال مصري بسيط وقد أبقت على تجاعيدها من دون أي تدخلات جراحية. تحاول أن ترسم ابتسامة صادقة على وجهها دائماً مهما كانت الصعاب. وهي شديدة الإيمان رغم أنها ليست محجبة أو تقليدية، كذلك تؤمن ببعض الأفكار التقدمية، إذ تقبل الآخر مهما كان اختياره، وتشع صفاء لأن الحياة منحتها فرصة الزواج من رجل ثري هي شديدة الحب والامتنان والإخلاص له.

صلاح عبد الله

يجسد صلاح عبد الله شخصية فضل الخولي، رجل ذو ملامح تنمّ عن خبرة وحكمة، تعكس تجاعيد وجهه ذكاءه الحاد وقدرته على حسن التصرف، عيناه دقيقتان ومحتالتان، وجسده ضخم لم ينل منه الزمن. إنه رجل ما زال قادراً على الوقوف على قدميه كشاب، رغم بطء الحركة بسبب ثقل التجارب وليس تقدم العمر. هادئ جداً، ويفكر كثيراً قبل أن ينطق حرفاً، نظرته الثاقبة قادرة على إرباك من حوله، وهو قادر على قيادة الموقف لصالحه، صوته رخيم حكيم هادئ يستطيع أن يبيع من خلاله أية فكرة يريد أن يتبناها الآخرون وأن يقنعهم بما يشاء. ولكن لم يكن يملك هذه الصفات قبل سن الأربعين، فقد كان قبل ذلك شعلة من النشاط والحركة والسفر والتنقل، حتى أثبت مكانته واستطاع تشكيل أسطورته الشخصية.

محمد رياض

يجسّد محمد رياض شخصية وجيه الشريف زوج ماجد. رغم قوته الجسمانية والنفسية وسلامته الصحية فإنه مكسور ومهزوم من الداخل، ويعيش حرباً وصراعاً نفسياً ولكنه لا يبين ذلك للناس. إنه رجل كتوم، وصلب، وعنيد، ويبدو مهيباً وكبيراً بالمعنى الحرفي للكلمة، ليس بسبب الشيب الغزير الذي يغزو رأسه فحسب ولكن لهدوئه وشخصيته الملائكية واعتزازه بنفسه، فضلاً عن أنه عصامي اعتمد على نفسه طوال حياته.

بوسي

تجسد بوسي شخصية عفاف العيسوي أو فيفي، امرأة في منتصف الستينات، قوية، وحادة الملامح، عيناها وقحتان وصلفتان وقاسيتان، صوتها قوي، وشخصيتها في منتهى الثقة والثبات والصلابة. إنها دائماً في وضع متحفز ومستعدة لمواجهة الآخر، إلا أنها تعرف جيداً متى تضرب ضربتها، متى تهجم ومتى تدافع عن نفسها. ورغم أنها عاشت زمناً في مستوى اجتماعي جيد فإن أصولها الشعبية تغلب على طباعها. هي تعكس شخصية ذات ملامح خاصة ومميزة داخل الحيز العائلي، تحرك الأحداث وتخلق الصراعات وتفتح التساؤلات، في عينيها خفايا وبريق شر خفي ينعكس على عالمها، إذ تجسد إلى حد بعيد صفات: المرأة التي غلبت الشيطان.

سيمون

أما سيمون فتجسد شخصية أماني زوجة الابن الأكبر شريف المتوفي، وهي سيدة مستكينة وطيبة، تتمتع بجمال هادئ، محجبة متدينة، مستسلمة وغلوبة على أمرها، تريد أن تعيش في سلام، وتقوم بجميع الأعمال المنزلية في البيت، وتخدم الجميع، لا سيما عفاف. أصبحت منسحقة تماماً بعد وفاة زوجها شريف الذي كانت تحبه، هي سيدة طويلة وعريضة وبصحة جيدة، وليست لها أي أحلام سوى أن يكون أولادها على أفضل حال وأن يكونوا متفوقين تعليمياً.

نضال الشافعي

يؤدي نضال الشافعي شخصية الابن الأكبر محمود، رجل في أوائل الأربعينات وهو البلطجي، والقاسي، والناشف، والواقعي، وزير النساء، والعابث، والبوهيمي. ربما تنطوي ملامحه على بعض البراءة. يحب الطعام ويأكل بشراهة. وما إن يتحدث حتى تشعر بأنك إزاء شخص يحقن سمه في الجميع، ولا يعترف بأي علاقات إنسانية. هو ابن عفاف المفضل والأكثر شبهاً بها، فإذا كانت هي الخبث الحريمي المعتمد على الكلام تجده هو الفعل والقوة والعضلات، لا يتوانى عن فعل أي أمر فيه مصلحة له أو لوالدته.

هالة فاخر

تقوم هالة فاخر بدور أم سامح، امرأة أنيقة من مستوى اجتماعي رفيع، محجبة، قوية وشديدة مع أبنائها، تتقن فرض سيطرتها عليهم وبشكل خاص ابنها الذي ترغب في تزويجه على مزاجها. إنها لحوحة، وعنيدة ولا تستسلم بسهولة إزاء عقبات تحقيق رغباتها.

خالد سرحان

يقوم خالد سرحان بشخصية سامح المهدي طليق البنت الرابعة، رجل وسيم، يتمتع بجاذبية واضحة، حاد النظرات. ربما تحمل ملامحه بعض الشر، إلا أنه ليس شريراً مطلقاً، ولكنه مؤمن بمبدأ القوة، فهو ابن ضابط، ويعرف كبار رجال الدولة بحكم علاقات أهله. يمشي بمنتهى الثقة، ولما كان ضابطاً فإنه يحصل على أية معلومة يريدها من دون تعب أو مجهود.

دنيا عبد العزيز

تجسد دنيا عبد العزيز شخصية هالة البنت الثالثة، شخصية مركبة في منتهى التعقيد والصعوبة. تعاني اضطرابات نفسية بالغة تنعكس في تصرفاتها. جميلة ولكنها تعاني شلل أطفال، وتشعر بعدم رغبة الناس فيها لنفسها بل من أجل ثروة والدها، ما يجعلها في صراع داخلي بين الواقع واللاوعي.

عزت العلايلي

يجسد عزت العلايلي شخصية كامل الخولي، الشقيق الأصغر لفضل، رجل مسن، وملامحه تنم عن طيبة، وعيناه مبتسمتان دائماً، وإن كانتا تحملان بعضاً من الحسرة والمرارة على ما تؤول إليه الأحداث التي تتدهور نحو الأسوأ. إنه بسيط في ملابسه وهيئته، ويميل إلى الوحدة والسلام. يمضي معظم وقته نائماً، أو منعزلاً. لا يحب الاجتماعات الكبيرة أو العائلية، رغم أنه عندما يكون وسط الناس فإنه يكون الطيب المسالم، حتى وإن سمع شتيمة، أو شعر بأنه غير مرغوب فيه. هو ضعيف الشخصية، وقليل الكلام، وربما يشعر بالضآلة والنقص.

عزت العلايلي في «قيد عائلي» بسيط في ملابسه ويميل إلى الوحدة
back to top