السريع: «شادي الخليج وحديث الذكريات» يتناول مسيرته

وكيل «الإذاعة» فهد المبارك يدعم جيل الشباب ويهتم بالكبار

نشر في 29-01-2019
آخر تحديث 29-01-2019 | 00:00
يتصدى يوسف السريع لإعداد وتقديم برنامج إذاعي عن مسيرة الفنان الكبير شادي الخليج عبر أثير البرنامج الثاني.
يواصل مدير إدارة إذاعة البرنامج الثاني، ومحطات كويت FM، والغناء العربي القديم، والشعبية يوسف السريع، إعداد وتقديم البرنامج الإذاعي التوثيقي "شادي الخليج وحديث الذكريات"، الذي يتناول تفاصيل مشوار الفنان عبدالعزيز المفرج (شادي الخليج).

في هذا الصدد، صرح السريع

لـ "الجريدة" قائلا: "سعدت بإعداد وتقديم هذا البرنامج الذي يتناول مسيرة أحد أعمدة الفن في الكويت، ورائد من روادها الكبار، الفنان شادي الخليج، ثمة مجهود كبير في إنجاز حلقات هذا البرنامج الذي يذاع على مدار دورة برامجية كاملة، كل أحد من الساعة على إذاعة البرنامج الثاني كل يوم أحد الساعة 2 بعد الظهر، من إخراج عبدالله يوسف".

وتابع قائلا: "الجديد في هذا البرنامج الحواري التوثيقي، أنه يتناول سيرة حياته منذ ولادته، ومشواره الفني والوظيفي، إذ خصصت حلقات لتسليط الضوء على حيثيات وتفاصيل مسيرته، من بينها حلقة عن الرائد الشامل الراحل حمد الرجيب، وعن الشاعر الراحل محمد الفايز ومذكرات بحار، والموسيقار غنام الديكان، والفنان الرائد أحمد باقر، وتعاون المفرج مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب والملحن الكبير رياض السنباطي، وتسجيل بعض أعماله في الإذاعة المصرية مع كبار الموسيقيين، وتاريخ الأوبريتات في الكويت، وكذلك حول أغنية "لي خليل حسين"، وأغنية "حالي حال" وتصويرها سينمائيا، وإنشاء مركز رعاية الفنون الشعبية، وجمعية الفنانين الكويتيين".

وأضاف السريع: "نحن محظوظون، بوجود الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك، الذي يدعم الأفكار الجيدة، وكذلك البرامج التي تهتم وتعنى بالفنان الكويتي، سواء من جيل الكبار أو جيل الشباب، والأخير يلقى الاهتمام أيضا، بالمشاركة في برامج مثل "أساطين الفن"، الذي يسلط الضوء على رواد الفن الكويتي، ويتطرق للتراث الموسيقي الكويتي بطريقة مغايرة من إخراج عادل المويل، وبقيادة المايسترو د. بسام البلوشي وفرقة موسيقية من الشباب، و"هوّد الليل"، عن الأغنيات الشعبية من سامري وخماري وغيرها من الفنون، وهو من تقديم منال العمران والمطرب طارق سليمان، بقيادة المايسترو د. أيوب خضر، والبرنامجان يبثان عبر أثير محطة الغناء العربي القديم (FM 87.9)، وثمة برنامج آخر بعنوان "ليالي السعود"، الذي يستقطب الشباب الكويتيين، والتعريف بالأغنيتين القديمة والحديثة، من إعداد وتقديم وقيادة المايسترو د. أحمد حمدان، ويشاركه في التقديم خالد سويدان، وإخراج مبارك عطاالله، يذاع على (كويت FM)".

وحول تخصيص ساعات معيّنة لأعمال المطربين، قال: "محطة الغناء العربي القديم، تعنى بذلك، فهناك سهرات يومية من العاشرة حتى منتصف الليل، لنجوم الأغنية الكويتية والعربية، مثل عوض دوخي ومحمد عبده وعبدالكريم عبدالقادر وحسين جاسم، أما في فترة منتصف الليل وحتى الواحدة صباحاً، فهي مخصصة لأم كلثوم، ونسعى لتقديم سهرات "ساعة مع ملحن" عن الملحنين مثل أحمد باقر وعبدالرحمن البعيجان ومشعل العروج وغيرهم، و"ساعة مع شاعر".

وأشار السريع إلى برامج الشراكة في إذاعة البرنامج الثاني، بقوله: "لدينا برامج شراكة مع الإدارة العامة للإطفاء، وجمعية المحامين، والبرنامج الرياضي "ع المكشوف" الذي يبث حتى الآن، وتم استحداث برنامج تراثي ثقافي أدبي جديد بعنوان "الملتقى بالصفاة" من تقديم مع عبدالله عبدالأمير وأحمد بن برجس، كما استقطبت الإذاعة كبار الباحثين في التراث والكتب، مثل صالح خالد المسباح وفهد العبدالجليل وعبدالله المرشد وكذلك الباحثين في الموسيقى والأدب".

أما على صعيد تقديمه للبرامج التلفزيونية، فقد لفت السريع إلى تقديمه إحدى فقرات برنامج "يمعة الجمعة" مع إيمان نجم والمخرج طلال البرجس، وتغطية بعض الأماكن الخارجية مثل كاظمة والخويسات والأحمدي.

كما قدم السريع "جلسات تلفزيون الكويت" لفنان العرب محمد عبده، التي ستعرض لاحقا، حيث سجل 4 ساعات شملت 30 أغنية على مدار يومين في مركز الشيخ جابر الثقافي، ومعه فرقته الموسيقية التي لازمته في مسيرته الفنية.

السريع قدم «جلسات تلفزيون الكويت» لفنان العرب محمد عبده
back to top