هبطت أسعار النفط 1 في المئة أمس، بعدما رفعت الشركات الأميركية عدد الحفارات للمرة الأولى هذا العام، في مؤشر على أن إنتاج الخام قد يرتفع أكثر، في حين ظهرت مؤشرات جديدة على تباطؤ اقتصادي في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وسجل الخام الأميركي 53.13 دولارا للبرميل، بانخفاض 56 سنتا، بما يعادل 1 في المئة عن آخر تسوية، وسجل خام برنت 61.03 دولارا للبرميل منخفضا 61 سنتا أو 1 في المئة.

Ad

وفي مؤشر على أن الإنتاج الأميركي قد يرتفع قالت «بيكر هيوز» لخدمات النفط، في تقريرها الأسبوعي الجمعة الماضي، إن شركات الطاقة الأميركية رفعت عدد الحفارات التي تبحث عن نفط للمرة الأولى في 2019 إلى 862، بإضافة 10 حفارات.

وإلى جانب الإنتاج فإن القضية الرئيسية هذا العام ستكون نمو الطلب؛ ويزيد استهلاك النفط بإطراد، ومن المرجح أن يصل المتوسط لأكثر من 100 مليون برميل يوميا، ويرجع ذلك بالأساس إلى نمو الاستهلاك في الصين.

الطلب على الوقود

لكن التباطؤ الاقتصادي في ظل الخلاف التجاري بين واشنطن وبكين يؤثر على توقعات نمو الطلب على الوقود. وانكمشت أرباح الشركات الصناعية في الصين للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر، بعد تباطؤ نشاط المصانع، ليزيد الضغط على ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي سجل أبطأ وتيرة نمو منذ 1990 في العام الماضي.