«السكنية» تحوّل معظم المعاملات إلى «أون لاين»

بوشهري: لتوفير الوقت وسرعة الإنجاز دون مراجعة الجهات الحكومية

نشر في 29-01-2019
آخر تحديث 29-01-2019 | 00:00
بوشهري مترئسة قيادات «السكنية» أمس خلال إطلاق الخدمات الإلكترونية
بوشهري مترئسة قيادات «السكنية» أمس خلال إطلاق الخدمات الإلكترونية
استطاعت الوزيرة بوشهري وكوادر "السكنية" إلغاء زمن المراجعات الإسكانية وعناء مراجعة الجهات الحكومية بالانتقال إلى عصر الخدمات الإلكترونية.
أطلقت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، أمس، حزمة من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني.

وأعلنت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري، في بيان، أن الموقع الالكتروني للمؤسسة يتيح الآن للمواطنين تقديم طلبات الحصول على قسيمة سكنية دون الحاجة إلى مراجعة الجهات الحكومية ذات الصلة للحصول على المستندات.

وقالت إن المؤسسة عملت خلال الفترة الماضية على تطوير بنية الأنظمة الداخلية والخدمات الإلكترونية للانتقال من مرحلة المعاملات الورقية إلى الرقمية سواء على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين أو سير المعاملات بين الإدارات، وذلك توفيراً للوقت والجهد، وللإسراع في إنجاز المعاملات.

الخدمات المتاحة

وحول الخدمات الجديدة، بينت بوشهري أن الخدمات المتاحة الحديثة على موقع المؤسسة الإلكتروني هي "فتح طلب إسكاني بدون بدل الإيجار أو مع بدل الإيجار، وطلب إيقاف صرف بدل الإيجار، وطلب تغيير جهة العمل، وطلب إيصال التيار الكهربائي، وطلب معاملة توثيق قسائم بالرهن، وطلب بدل إيجار للقسائم الخاصة، إضافة إلى الاستفسار والمتابعة".

وذكرت أن التقديم على الطلب الإسكاني كان يتطلب توفير 13 مستنداً من جهات حكومية مختلفة لإثبات الاستحاق واعتماد المعاملة، مما كان ينعكس سلباً على المواطنين وموعد تقديمهم للطلبات، فضلاً عن الهدر الكبير للوقت والجهد وتزاحم المراجعين في الجهات الحكومية ومراكز الخدمة التابعة للمؤسسة، لافتة الى أن التحول لتقديم الطلبات إلكترونياً سيوفر الجهد والوقت، وسيرفع كفاءة استخدام موارد المؤسسة.

وأشارت إلى أن الربط الإلكتروني بين "السكنية" والجهات الحكومية سيقوم بتزويد المؤسسة بالمستندات اللازمة إلكترونياً، بما فيها متطلبات وزارة العدل والهيئة العامة للمعلومات المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وغيرها من الجهات، وعليه لن يتحمل المواطن عبء المراجعات الحكومية، وسيتمكن من تقديم الطلب الإسكاني خلال دقائق من موقعه، ودون الحاجة إلى زيارة المؤسسة أو مراكز الخدمة التابعة لها.

وأوضحت بوشهري أن الخدمات الإلكترونية الجديدة سيستفيد منها أيضاً أصحاب الطلبات القائمة والمخصص لهم، ومَن بدأ بناء قسيمته، إذ يمكنه تقديم طلب إيصال التيار الكهربائي إلكترونياً، أو طلب إيقاف صرف بدل الإيجار، أو طلب بدل إيجار للقسائم الخاصة، إضافة إلى توثيق قسائم بالرهن، وتغيير جهة العمل وغيرها من الخدمات.

وأكدت أن المؤسسة تعمل على التحول الكلي لخدماتها الورقية إلى الرقمية والإلكترونية، وسيتم إضافة المزيد من الخدمات الأخرى تباعاً، وصولاً إلى توفير جميع الخدمات على الموقع الالكتروني.

رفع تخصيص «جنوب صباح الأحمد»

أعلنت "السكنية"، أمس، رفع الأولوية التاريخية للتخصيص على قسائم مشروع جنوب مدينة صباح الأحمد حتى تاريخ 31 /12 /2018، اعتباراً من الأحد المقبل.

back to top