أكد وزير الصحة، الشيخ د. باسل الصباح، تبني الكويت أفضل الحلول التكنولوجية الحديثة في مجال الرعاية الصحية، لاسيما في المستشفيات الحديثة التي افتتحت أخيرا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الصباح لـ "كونا" عقب مشاركته في افتتاح معرض الصحة العربي 2019 الذي أقيم في دبي بحضور نائب حاكم دبي، وزير المالية الإماراتي، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين الإماراتيين.

Ad

وقال الصباح إن الكويت مقبلة على تطور لافت في تقديم الخدمات الصحية بجميع محافظات الدولة عبر تقديم خدمات إلكترونية جديدة في مقدمتها الملف الطبي الإلكتروني الموحد، الذي من شأنه تسريع وتيرة الخدمات وتحسين جودتها.

وأوضح أن هذا المشروع الخدمي تم تدشينه في عدد من المرافق التابعة لوزارة الصحة، مؤكدا أن العمل جار خلال الفترة الحالية على تدشين ذلك المشروع (الملف الموحد) بجميع المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية.

وبيّن أنه من خلال هذا المشروع يتم استدعاء الملف بشكل إلكتروني كامل من قبل الطبيب المعالج للوقوف على التاريخ الطبي للمريض بشكل سريع ودقيق.

وكشف أن الرؤية المستقبلية لوزارة الصحة الكويتية هي تفعيل مشروع الملف الطبي الإلكتروني الموحد مع مستشفيات القطاع الخاص، "وبهذا نكون قد أنشأنا نظاما صحيا متطورا يربط جميع المنشآت الصحية داخل الكويت ببعضها، لنحقق بذلك قفزة كبيرة في تقديم الرعاية الطبية".

وذكر الصباح أن الوزارة ستقوم كذلك بتبني التكنولوجيا الحديثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، "وهو مجال يافع وواعد من أبواب تقديم الرعاية الصحية، والذي نراقبه عن كثب، ومن الممكن أن تستفيد منه الوزارة بشكل كبير".

وحول مشاركته في معرض الصحة العربي 2019، قال الوزير إنها "مهمة جدا" للاطلاع على آخر ما توصلت اليه التقنيات الطبية الحديثة، لاسيما إدخال الذكاء الاصطناعي في عالم الطب، مشددا على أن ذلك سيحدث "ثورة تكنولوجية" داخل المستشفيات، لما له من فائدة في تقديم يد العون للأطباء.

سحب غسول الفم

في مجال اخر، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر، إصدار إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية قرارا بتعليق وسحب جميع تشغيلات غسول الفم "زورديل" بناءً على تعليقه وسحبه في بلد المنشأ بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لعدم مطابقة التشغيلات لمواصفات الشركة المصنعة.

وذكر البدر، في تصريح صحافي، أمس، إنه بناءً على تعميم وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا رقم 108/2018 بشأن تنظيم إجراءات السحب والتعليق والإلغاء للأدوية والمستحضرات الصيدلانية، فيتم إبلاغ إدارة المستودعات الطبية بسحب المنتج من القطاع الحكومي وكذلك إبلاغ الوكيل المحلي حتى يقوم بسحب المنتج من القطاع الخاص وجرده والتحفظ عليه حتى تتولى إدارة تفتيش الأدوية المتابعة والتأكد من خلو المنتجات من القطاع الأهلي والحكومي، مع منع بيعه لحين صدور تعليمات جديدة من إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية بمأمونية وسلامة المنتج.

وشدد البدر على ضرورة الإبلاغ عن أي آثار عكسية حدثت باستخدام هذا المنتج أو غيره من المنتجات وكافة البلاغات والمخالفات.

من جانب آخر، شارك وفد من وزارة الصحة في الاجتماع السادس للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب، الذي استضافته الجامعة العربية في مقرها بالقاهرة.

وقالت الوزارة في بيان أمس إن وفدا من الوزارة سوف يشارك في فعاليات الدورة العادية الـ51 لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي المقرر انعقادهما يومي 27 و28 فبراير المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.