«الكهرباء»: تخصيص قطاع المشاغل الرئيسية ضمن خطة التنمية

نشر في 29-01-2019
آخر تحديث 29-01-2019 | 00:00
No Image Caption
دخل قطاع المشاغل الرئيسية في وزارة الكهرباء والماء ضمن برنامج التخصيص الذي يتولاه الجهاز الفني للتخصيص، الى جانب محطة الشعيبة الشمالية، حيث وضع مشروع تخصيص "المشاغل" ضمن خطة التنمية السنوية 2018 / 2019 التي اعتمدها مجلس الوزراء أخيرا.

وأوضحت مصادر "الكهرباء" أن التوجه نحو التخصيص يهدف الى تحسين الجودة في البنية التحتية والتيار الكهربائي، كما يأتي تماشيا مع توجه الدولة نحو إعادة رسم دور وزارة الكهرباء في النشاط الاقتصادي، حيث تتحول من المشغل والمنتج الى "المنظم والمراقب"، ولتحقيق نمو اقتصادي مستدام بعيدا عن الاعتماد الكلي على النفط وتحقيق التعاون العادل بين القطاعين الخاص والعام.

وأشارت الى أن الدراسة المزمعة لتخصيص القطاع ستكون ضمن العناصر التي حددتها الدولة لتخصيص القطاعات الحكومية، وأهمها تغيير أسلوب تشغيل وإدارة القطاع، لتتفق مع آليات العمل في القطاع الخاص، والتي تتمثل في اتخاذ الربح أو الإنتاجية أساسا لتقييم الأداء والاعتماد على الأسعار الاقتصادية في حساب المنافع والتكاليف وتبني نظام الحوافز في تشغيل وإدارة الموارد.

من جانب آخر، أصدر وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل قرارا بنقل تبعية إدارة مركز نظم المعلومات من قطاع مراكز المراقبة والتحكم ونظم المعلومات والرقابة إلى قطاع التخطيط والتدريب.

وقالت مصادر "الكهرباء" ان الموظفين التابعين لإدارة مركز نظم المعلومات سيتم نقلهم وفق مسمياتهم الإشرافية ومستوياتهم الوظيفية من قطاع مراكز المراقبة والتحكم ونظم المعلومات والرقابة إلى قطاع التخطيط والتدريب.

وتضمن قرار الفاضل تعديل مسمى قطاع مراكز المراقبة والتحكم ونظم المعلومات والرقابة ليصبح قطاع مراكز المراقبة والتحكم والرقابة.

back to top