كشف وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري أن حجم استهلاك محطات توليد الطاقة والمياه من الوقود السائل خلال عام 2017 بلغ 55.9 مليون برميل، ومن الغاز الطبيعي 374.9 مليار قدم مكعبة بتكلفة إجمالية قدرها نحو 1.3 مليار دينار.

وقال بوشهري، خلال افتتاحه «ملتقى الترشيد الثاني للكهرباء والماء» صباح أمس في مكتبة البابطين، إن الوزارة انتهجت في استراتيجيتها لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمياه، ولمواكبة نمو وتطور مشاريع الدولة الإسكانية والاقتصادية مسارين يتمثل الأول في الاستمرار بإنشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه والبنية التحتية وفق أحدث التقنيات والنظم الموفرة وذات الكفاءة المرتفعة، واستخدام الطاقة البديلة والمتجددة في توليد الطاقة الكهربائية.

Ad

وأشار إلى أن المسار الثاني يعتمد على الاقتصاد وترشيد الاستهلاك، إذ قامت الوزارة بالعديد من الأنشطة التوعوية الموجهة لشرائح المستهلكين المختلفة من الأفراد والجهات الحكومية والمؤسسات والشركات لترشيد الاستهلاك وتشجيعهم نحو استخدام التقنيات والأدوات والنظم الموفرة.

وأضاف أن الوزارة تعمل وفق مسؤوليتها وخططها الجارية والمستقبلية على إدارة مرافق الكهرباء والماء بما يحقق استدامتهما وحسن استغلالهما بكفاءة عالية وبتكلفة معقولة من خلال تحسين البنية التحتية لخدماتها، وإشراك المجتمع في المحافظة عليهما والترشيد وحسن استخدامهما.

وأكد أن الوزارة تحرص على اتخاذ الخطوات الجادة والمناسبة لتنفيذ خطة الدولة طويلة المدى، ومواكبة تطوراتها واحتياجاتها من الطاقة الكهربائية والماء لأنها من مقومات البنية التحتية المتطورة والمعيشية المستدامة لرؤية الكويت الجديدة.