«هيئة الإعاقة»: 15 ألف مخالفة «استغلال مواقف» في 2018

نشر في 30-01-2019 | 12:03
آخر تحديث 30-01-2019 | 12:03
مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي
مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي
كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، أن "إجمالي المخالفات المرورية المحررة من وزارة الداخلية، خلال 2018، ضد مستغلي مواقف المعاقين بلغت نحو 15 ألفا".

وأوضحت العوضي، في تصريح صحافي، أمس، أن "إجمالي المعاملات المُنجزة عبر النظام الآلي (الميكنة) خلال الأشهر العشرة الأولى في 2018، بلغت ما يزيد على 94 ألفا"، مشيرة إلى أن "عدد الإجراءات التي تتم عبر النظام الآلي حالياً تزيد على 80 إجراء في مختلف القطاعات".

وأضافت أن "المعاملات المنجزة تنوعت بين فتح ملف طبي جديد، ومواعيد لجان، وتحديث بيانات وتقاعد، ومكلف بالرعاية، وهوية إعاقة، فضلاً عن معاملات تخفيف ساعات العمل، وكتب لمن يهمه الأمر والتظلمات، إضافة إلى معاملات الأثر الرجعي، وبدل السائق، والخادم، ولوحات السيارة، ومنحة بنك الائتمان، وغيرها من المعاملات الأخرى".

وفيما يخص أرشفة الملفات إلكترونياً، ذكرت العوضي، أنه "تمت أرشفة المستندات والوثائق الخاصة بـ 62 ألفا من ذوي الإعاقة (كويتي) أو غير ذلك، سواء كان فعالا أو موقوفا أو متوفى"، كاشفة أن "الهيئة انتهت من تنفيذ الربط الآلي مع الجهات التالية: ديوان الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، إضافة إلى وزارة الشؤون، والإدارة العامة للاطفاء، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، وبرنامج إعادة الهيكلة، ولجنة المقيمين بصورة غير قانونية"، مشيرة إلى أنه "جار التواصل مع الجهات الأخرى ذات العلاقة ليتم الربط قريباً معها".

اللجان الطبية

وقالت العوضي إن "إجمالي الحالات المعروضة على اللجان الطبية منذ يناير 2017 حتى الآن بلغت 25608، بمعدل 400 إلى 460 حالة أسبوعياً بمختلف اللجان السبع، وهي: السمعية، والبصرية، والتطورية، والحركية (من الأطفال والكبار)، والجسدية، (من الأطفال والكبار)، والذهنية والنفسية، ولجنة كبار السن، كما بلغت حالات الزيارات المنزلية لكبار السن وللأشخاص ذوي الإعاقات الحركية والجسدية المعروضة على اللجان الطبية المختلفة من يناير 2018 حتى الآن 358 حالة".

back to top