صرح شير محمد عباس ستاناكزاي رئيس وفد طالبان لمفاوضات السلام، بأن الحركة اتفقت مع الولايات المتحدة على قضايا من بينها انسحاب القوات الدولية من أفغانستان، وذلك رغم نفي الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن أي أمر.

Ad

وقال ستاناكزاي، في مقابلة نشرتها إحدى وسائل الإعلام الموالية لطالبان اليوم الأربعاء، إن الجانبين اتفقا أيضا على ضمانة من الحركة المسلحة بأنه لن يتم استخدام الأراضي الأفغانية ضد مصالح الولايات المتحدة أو حلفائها.

ويعني البيان أنه تم التوصل إلى نتيجة ملموسة بصورة أكبر مما تحدث عنه مسؤولون أمريكيون في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد أطلع الرئيس الأفغاني أشرف غني أمس الأول الاثنين على نتائج المباحثات التي أجراها على مدار ستة أيام مع ممثلين عن طالبان في العاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الماضي.

وأبلغ المبعوث الرئيس الأفغاني بأن المشاورات تطرقت إلى انسحاب القوات الأمريكية واحتمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن أي بند، وذلك وفقا لبيان للقصر الرئاسي.

وصرح خليل زاد لاحقا لصحيفة "نيويورك تايمز" بأن مسؤولي الولايات المتحدة وطالبان اتفقوا من حيث المبدأ على مشروع إطاري لاتفاق سلام.

وفي فيديو اليوم، قال ستاناكزاي إن الاجتماع القادم بين الجانبين سيُعقد في 25 من فبراير القادم، وأنه سيتم تشكيل فريقين فنيين للعمل على تفاصيل القضايا التي جرى بحثها.