كشف وزير الصحة د. باسل الصباح، أن الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع مستشفى ماونت سيناي للقلب في نيويورك، مشيرا إلى أن من ضمن بنود هذه المذكرة، ابتعاث أطباء كويتيين للتدريب على تخصّص الأشعّة المقطعية والرّنين المغناطيسي للقلب مدّة عامين، اعتبارا من يوليو المقبل.

وقال الوزير الصباح، في تصريح، أمس، على هامش استقباله وفدا طبيا من مستشفى "ماونت سيناي" في نيويورك، بحضور الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. إبراهيم هادي، ورئيس كلية أمراض القلب في المعهد د. محمد زبيد، إن التدريب سيكون على سونار القلب، بالإضافة إلى إعطاء الأطباء الفرصة للعمل في مجال البحث العلمي، وخلق مشروع بحثي خلال تلك الفترة.

Ad

وأضاف أنه بفضل تبرع سخي من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، فقد تم إنشاء معهد صباح الأحمد لعلاج حالات عدم انتظام ضربات القلب في نيويورك، وبناءً على مبادراته في زياراته السابقة فقد قام صاحب السمو بتشجيع المعهد على أن يقوم بتدريب أطباء كويتيين وتأكيده على أهمية استمرار وتوطيد التعـاون الطبي المشترك بين الطرفين، بحيث يشمل تبادل الخبرات والمعلومات خاصة في المجــــالات الأكاديمية والبحثية.

وأوضح أن "الصحة" قامت مؤخّرا، من خلال معهد الكويت للاختصاصات الطبية، بالتّنسيق مع "ماونت سيناي"، وتم عقد اجتماعات ثنائية لبحث آليّة التعاون وابتعاث الأطباء من خلال كلية القلب بالمعهد للتخصص الدقيق في أمراض القلب.

المواد المشعة

من جانب آخر، أعلنت استشارية ورئيسة قسم الطب النووي بمركز الكويت لمكافحة السرطان، د. فريدة الكندري، تنظيم ورشة عمل "العلاج بالمواد المشعة"، يوم الأحد المقبل، لاستعراض آخر المستجدات في التطبيقات العلاجية لاستخدام المواد المشعة في الأمراض المختلفة.

وأكدت الكندري، في تصريح أمس، مشاركة أطباء الأورام بكل تخصصاتهم وأطباء الغدد الصماء والجراحين، بالإضافة الى العاملين بأقسام الطب النووي من أطباء واختصاصيين وفنيين وممرضين، للاستفادة القصوى من الورشة بمحاضراتها المختلفة، لافتة إلى أنه سيتم منح المشاركين في الورشة 6 نقاط من التعليم المستمر.