نجوم الفن في ساحات المحاكم... تخفيف أحكام وبراءات

نشر في 01-02-2019
آخر تحديث 01-02-2019 | 00:04
شهدت الأيام الماضية اضطرار عدد من الفنانات إلى الذهاب إلى المحاكم في مصر في قضايا مختلفة، وكان العامل المشترك بينهن تخفيف الأحكام السابقة أو نيل البراءة.
بعد اتهام سارة نخلة بضرب والدة طليقها الفنان أحمد عبد الله محمود، قضت محكمة جنح أكتوبر أخيراً ببراءة الفنانة السورية ورفض الدعوى المدنية المقدمة ضدها.

وشهدت الجلسة تأكيد المحامي عاصم قنديل، الذي كان حاضراً مع نخلة، تناقض التقريرين الطبيين المقدمين من والدة الفنان، لأن الأول لم يظهر وجود إصابات لديها، بينما الثاني بيّن إصابات في مناطق مختلفة في الجسم، موضحاً أن المدعية أحدثتها في نفسها كي تلصقها في موكلته.

وكانت الواقعة حدثت خلال أكتوبر من العام الماضي بعد نشوء مشكلات بين الطرفين على خلفية الطلاق بين سارة وأحمد عبدالله، واتهمت والدة الأخير الفنانة السورية بضربها وإصابتها بكدمات في الرأس، وقدّمت للمحكمة تقريرين طبيين مختلفين كانا سبباً في براءة الفنانة في ظل التناقض بينهما، فضلاً عن تضارب أقوال «المجني عليها» في أكثر من تحقيق إزاء الشرطة أو النيابة، وهي الثغرة التي لعب عليها محامي الفنانة.

ميريهان حسين

قبلت محكمة مستأنف «الهرم» بمحافظة الجيزة، الاستئناف المقدم من ميريهان حسين ضد الحكم السابق بحبسها سنتين ونصف السنة ودفع غرامة مالية 30 ألف جنيه على خلفية اقتحامها أحد الأمكنة الأمنية في القضية المعروفة إعلامياً بـ«كمين المنصورية»، واتُهم فيها ضابطا شرطة أيضاً كانا حصلا على حكم بالحبس ثلاثة أشهر وغرامة 20 ألف جنيه لسبهما الفنانة... وأثارت القضية الرأي العام في ظل تضارب التصريحات من الطرفين.

وبقبول الاستئناف خفف الحكم بطريقة ملحوظة على الطرفين: أسبوعان بدلاً من سنتين ونصف السنة لميريهان، و20 ألف جنيه بدلاً من الحبس والغرامة للضابطين. وأغلق ملف القضية الذي استمر أكثر من عامين. وكان الضابطان اتهما ميريهان بالقيادة تحت تأثير المخدرات والكحول بينما ادعت أنهما تحرشا بها جنسياً ولفظياً وضرباها.

داليا البحيري

وحضرت النجمة داليا البحيري محاكمتها في قضية التهرب الضريبي بنفسها، وانتهت الجلسة بأن قررت محكمة جنح التهرب الضريبي بمنطقة التجمع الخامس، والتي رأسها المستشار كمال مسعود، تأجيل طلب استئناف النجمة المصرية على حكم سابق بحبسها سنتين، إلى الجلسة المقبلة والتي حدد لها يوم 16 فبراير المقبل، إذ رأت المحكمة أن تمنح الطرفين الفرصة للتصالح بعد تقديم الفنانة الطلب بالتصالح مع وزارة المالية ومستندات تفيد بأنها فعلاً دفعت مبالغ مالية قدرها 879 ألف جنيه كضرائب عن عملها في الوسط الفني في مصر.

زينة

وامتثلت زينة وشقيقتها لأوامر التحقيق معهما في محكمة جنح دبي على خلفية الاعتداء على أسرة أميركية في أحد الفنادق، ونفتا إزاء القضاة كل ما نسب إليهما، بل إنهما اتهمتا الأسرة الأخرى بأنها اعتدت عليهما وأن طفلة شاركت في الأمر أيضاً، وعبرت محامية الأسرة الأميركية عن غضبها لإغلاق النيابة ملف اتهام زينة رغم وجود تقرير طبي تورطها.

رانيا يوسف

حضر دفاع رانيا يوسف إلى محكمة جنح الأزبكية من أجل دعوى قدمتها ضدها مجموعة من المحامين وهم: حميدو جميل البرنس، ووحيد الكيلاني، وأبانوب جاد الله، وعبد الرازق شاكر، ووليد السيد، إذ اتهموها بأنها حضرت حفلة ختام الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، بملابس غير محتمشة كشفت مناطق حساسة من جسدها، وأثارت مشاعر الآخرين.

ولكن لم تدرج القضية في الجلسة بسبب عدم اتمام بعض الخطوات الإجرائية، فيما قال أحد القانونيين لـ«الجريدة» إن من المتوقع أن تحصل رانيا يوسف على البراءة إذ أخلي سبيلها من النيابة قبل ذلك على خلفية بلاغ آخر عن الواقعة نفسها، موضحاً أن المتهم لا يُعاقب مرتين على الفعلة نفسها، ولكن المسألة لا تتعدى الإجراءات القانونية التي تأخذ قسطاً من الوقت.

ميريهان حسين حصلت على استئناف خفف الحكم عليها إلى أسبوعين بدلاً من سنتين ونصف السنة
back to top