أكدت رئيسة قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال في مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال د. منى بورحمة استعداد القسم لإجراء زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في الكويت قريباً وفق المعايير الدولية.

وقالت بورحمة، في تصريح صحافي أمس، بمناسبة انعقاد مؤتمر آفاق جديدة في تشخيص وعلاج أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية للأطفال المقرر غداً، إن قسمها يقدم المتابعات والمشورة لحالات زراعة الخلايا الجذعية ممن تمت لهم الزراعة في الخارج.

Ad

وأوضحت أن مستشفى البنك الوطني التخصصي للأطفال يقدم الرعاية الصحية للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً، والذين يعانون أمراض الدم الحميدة والسرطان، فضلاً عمن تلقوا زراعة الخلايا الجذعية.

وأشارت إلى وجود ما يزيد على 600 ملف نشيط لمرضى لديهم متابعات في القسم وتتم مراجعتهم دورياً في العيادة الخارجية أو يحتاجون إلى دخول المستشفى لعمل ما يلزم لهم.

وأكدت بورحمة أن المؤتمر سيضم نخبة من الاستشاريين ذوي الاختصاص على المستويين الدولي والمحلي لعرض آخر المستجدات في مجال أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية، كما ستتخلله إقامة الورش العلمية التي تخص موضوعات أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية.

حقوق الإنسان

في موضوع منفصل، أعلنت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة ورئيسة لجنة متابعة تنفيذ التوصيات ذات الصلة بمعاهدات حقوق الإنسان الخاصة بالقطاع الصحي د. ماجدة القطان تقديم التقرير الدوري لحقوق الانسان الخاص بوزارة الصحة الى وزارة الخارجية، وذلك ضمن التزام الكويت بعدة اتفاقيات دولية تتعلق بحقوق الإنسان.

وقالت القطان، في تصريح صحافي أمس، إن اللجنة المذكورة باشرت عملها خلال شهر يناير لهذا العام، وهي تختص بالتنسيق مع وزارة الخارجية بشأن التوصيات ذات الصلة بحقوق الإنسان بالمجال الصحي وإعداد تقارير دورية عن مدى التزام وزارة الصحة بتنفيذ هذه التوصيات، موضحة أن تشكيل وزارة الصحة لجنة لهذا المجال يعد خطوة مميزة لمتابعة التوصيات والمشاركة بها بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

من جهة أخرى، نظم قسم النساء والولادة بمستشفى العدان ورشة عمل جراحية حول "المناظير الرحمية النسائية" بمشاركة البروفسور الزائر د. أسامة شوقي من مصر.

وقالت رئيس القسم د.عبير الذايدي، إنه تم إجراء 20 عملية منظار رحمي علاجي، كان معظمها لحالات الالتصاقات الرحمية واللحميات.

وذكرت أنه تم أيضاً إجراء 10 حالات منظار رحمي تشخيصي، كما تم تقييم عيادة المناظير الرحمية في العيادات الخارجية التابعة لـقسم النساء والولادة في مستشفى العدان تمهيداً لافتتاح عيادة خاصة بتشخيص حالات النزيف المهبلي في زيارة واحدة كما هو متبع في المملكة المتحدة.

2467 إصابة جديدة بالسرطان

كشف الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، د. خالد الصالح، عن وجود 2467 حالة إصابة جديدة بالسرطان خلال عام 2014، وفقا للتقرير السنوي لسجل السرطان، بواقع 1149 حالة بين الكويتيين، و1318 بين غير الكويتيين.

وقال الصالح في كلمة له أمس خلال الأسبوع الخليجي للتوعية بمرض السرطان، إن سرطان البروستاتا يتصدر السرطان الأعلى في الكويت بنسب الإصابة بين الرجال، يليه سرطان القولون والمستقيم، ويحتل سرطان الثدي المرتبة الأولى بين السيدات.

وأوضح أن الأسبوع الخليجي اتخذ شعار 40×40، ليتحقق الهدف من ورائه، بانخفاض نسب الإصابة بالسرطان 40 في المئة، مقابل رفع نسبة الشفاء 40 في المئة.