مصر: السجن لـ 28 في «إعلام الإخوان»

• ضبط موظفين استولوا على 500 مليون جنيه
• توقيف حسين عبدالهادي على ذمة «اللهم ثورة»

نشر في 01-02-2019
آخر تحديث 01-02-2019 | 00:04
No Image Caption
أصدرت الدائرة 4 إرهاب جنايات الجيزة حكمها في القضية، المعروفة إعلاميا بـ«إعلام الإخوان»، أمس، بإدانة 28 متهما بالسجن المشدد بين 15 و5 سنوات، بينهم إعلاميون ومقدمو قنوات الجزيرة القطرية، والشرق ومكملين، اللتين تبثان من تركيا، في اتهامهم ببث أخبار كاذبة والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

وقررت هيئة المحكمة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة جنوبي القاهرة، السجن 15 عاما لـ5 متهمين، والسجن 5 سنوات لـ21 متهما، والبراءة لمتهمَين، 9 منهم جاء الحكم عليهم حضوريا، بينما تم الحكم على 19 متهما غيابيا لهروبهم خارج البلاد.

وتعود القضية إلى عام 2017، بعد إحالة النيابة ملف القضية إلى محكمة الجنايات، التي بدأت نظر القضية في سبتمبر 2018، وثبت من التحريات ضلوع المتهمين في إنشاء «المجلس القومي للتغيير»، لتوزيع منشورات تحريضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحريض المواطنين على نظام الحكم، فضلا عن بث أخبار كاذبة بالكتابة على صفحاتهم بأنهم مختفون قسريا.

في غضون ذلك، قررت نيابة أمن الدولة العليا، أمس الأول، حبس الناشط السياسي المعارض يحيى عبدالهادي، الذي يشغل عضو لجنة تسيير أعمال الحركة المدنية الديمقراطية، 15 يوما على ذمة التحقيقات الجارية معه، و24 متهما آخرين، في قضية تشكيل الكيان الإرهابي «اللهم ثورة»، بهدف إحداث حالة من الفوضى بالبلاد خلال يناير وفبراير، عبر استغلال ذكرى ثورة 25 يناير لتنفيذ أعمال تخريبية.

ويعد عبدالهادي شخصية لا حزبية في مصر، وعرف بمواقفه الواضحة في مواجهة سياسات نظام مبارك لخصخصة القطاع العام، وكان بطلا في إيقاف مهزلة بيع سلسلة متاجر «عمر أفندي» قبل سنوات.

إلى ذلك، سادت حالة من الاستياء بين أطياف من المثقفين والقوى السياسية والمصرية الرافضة للتطبيع الثقافي مع الكيان الصهيوني، بعدما زار السفير الإسرائيلي في القاهرة، دافيد جوفرين، معرض القاهرة الدولي للكتاب، برفقة بعض موظفي السفارة، الثلاثاء الماضي، بينما قال مصدر في الهيئة العامة للكتاب إن الزيارة تمت بشكل شخصي ولم يتم إبلاغ الهيئة المنظمة للمعرض بها.

وأصدرت اللجنة الثقافية في نقابة الصحافيين المصرية بيانا، أمس الأول، دانت فيه «زيارة السفير للمعرض، والتصرفات الصبيانية للإيحاء بوجود حالة من التطبيع الثقافي».

على صعيد منفصل، تمكن رجال هيئة الرقابة الإدارية، أمس، من ضبط السكرتير العام والسكرتير العام المساعد ومدير إدارة الشؤون القانونية السابقين بمحافظة مطروح الساحلية الحدودية، لاتهامهم بتسهيل الاستيلاء على المال العام، والتزوير، وتربيح الغير، واستغلال النفوذ، وهي الجرائم التي مكنتهم من جمع 500 مليون جنيه، وأمرت النيابة العامة بحبس المتهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات.

back to top