خاص

الحمود لـ الجريدة•: ترتيب جامعة الكويت 5933 عالمياً غير صحيح

أكد أن كلية الطب بالجامعة تحظى بترتيب عالمي متقدم

نشر في 03-02-2019
آخر تحديث 03-02-2019 | 00:03
 رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت، د. إبراهيم الحمود
رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت، د. إبراهيم الحمود
أظهر تقرير مؤشر ويبومتركس لعام 2019 تصنيف جامعة الكويت في الترتيب 5933 على مستوى العالم، والـ 216 على مستوى الوطن العربي.

وحول هذا التصنيف، أكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت، د. إبراهيم الحمود، أن هذا التصنيف لجامعة الكويت غير صحيح، وإنما تصنيفها الفعلي ما يقارب 800 على مستوى العالم، مؤكدا أن المعطيات التي صنفت من أجلها الجامعة غير دقيقة، بسبب بعض الشروط التي تشترطها تلك المؤشرات على الجامعات، والتي تتعارض مع أخلاقيات جامعة الكويت.

وبيّن الحمود، في تصريح لـ "الجريدة"، أن الإدارة الجامعية شكلت لجنة برئاسة نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية لتحسين مستواها في المؤشرات العالمية الصحيحة، مؤكدا أن بعض الكليات في جامعة الكويت، والتي من ضمنها كلية الطب، تحظى بمستوى متقدم على مستوى العالم في التصنيفات العالمية، إلا أن مستوى الجامعة بشكل عام انخفض بسبب شمولية الجامعة لجميع التخصصات، إضافة الى عدم كشفها عن عدد من المعايير لديها، ومن ضمنها تكلفة الطالب الجامعي وكذلك المواصلات والعديد من الخدمات التي لم تهتم الإدارة الجامعية بتقديمها لتلك المؤشرات العالمية.

وشدد على ضرورة أن تضع الإدارة الجامعية بعين الاعتبار مؤشرها العالمي، لما تمتلكه الجامعة من إمكانيات عالية تؤهلها إلى أن تكون في تصنيفات متقدمة.

صورة ضوئية لموقع تصنيف جامعة الكويت

back to top