زياد الرحباني يتعاون مع مطربين عرب ويكتب تاريخاً في الفن

• أعمال مع جورج وسوف وشيرين عبد الوهاب قريباً

نشر في 04-02-2019
آخر تحديث 04-02-2019 | 00:04
تحمل عودة الفنان زياد الرحباني إلى الساحة الفنية أبعاداً جديدة تؤكد حضوره المبدع الذي لا يخفّ وهجه رغم أن غيابه يطول أحياناً بضع سنوات، فهذا المؤلف الموسيقي ابن الـ «كبيرين» عاصي الرحباني وفيروز، عرف كيف يلمع اسمه بمعزل عن انتمائه العائلي ويغني الساحة الفنية بأعمال تتجدد مع الزمن ومع تعاقب الأجيال...
بعد تحقيقه سلسلة حفلات ناجحة في لبنان ومصر، تنتشر أخبار حول تعاون له مع سلطان الطرب جورج وسوف، وقد اجتمعا في منزل الأخير لهذه الغاية وذلك بعد تعاون سيجمع الرحباني مع شيرين عبدالوهاب...
انشغلت الأوساط الفنية في الأيام الأخيرة باللقاء الذي جمع سلطان الطرب جورج وسوف والفنان زياد الرحباني، في منزل الأول في حضور المخرج جاد شويري، وكانت موسيقى زياد طاغية على أجواء اللقاء. وتحدثت أخبار عن عمل مشترك بينهما ستتضح معالمه في لقاءات أخرى تتمّ قريباً.

وثّق جورج وسوف اللقاء في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على «إنستغرام»، ظهر فيه منصتاً إلى موسيقى زياد الرحباني وبدا الأخير راضياً عن المختارات التي انتقاها لتكون رفيقة راقية في سهرتهما. وأرفق الفيديو بتعليق جاء فيه: «شرّفني زياد بزيارة وأخذتني موسيقاه إلى البعيد بالروح والفكر والقلب». وأضاف هاشتاغ «ليلة تاريخة» و«هيك منسمع».

 خلال اللقاء، استمع وسوف إلى ألحان جديدة لزياد الرحباني وأعجب بها، وتحدث عن السيدة فيروز وأعرب عن شوقه لها، فيما أكد زياد أن لجورج وسوف مكانة مميزة عند والدته.

 بدوره، أعاد ناصيف زيتون نشر صورة للوسوف وزياد الرحباني وعلق عليها: «بس يكون التاريخ عم ينكتب قدام عيوننا».

ريما الرحباني ترحب

رحبت المخرجة ريما الرحباني، ابنة السيدة فيروز، باللقاء الذي جمع شقيقها المؤلف الموسيقي زياد الرحباني بسلطان الطرب جورج وسوف في منزل الأخير، ونشرت الفيديو الذي جمعهما وهما يستمعان إلى الموسيقى، إضافة إلى صورة لهما، وعلّقت: «حبَّيت».

كانت ريما الرحباني عبّرت عن إعجابها بتصريح لجورج وسوف خلال مقابلته الأخيرة ضمن برنامج «منا وجرّ» على شاشة «إم تي في»، جاء فيه: «أنا ما بتجرأ غنّي للست فيروز»، وعلقت: «لفتتني جملة مهمّة مؤلّفة من سِتْ كلمات في مطلع هذا العام قالها جورج وسوف ومرت مرور الكرام طبعاً، لأن أحداً من المحاورين السبعة الكرام لم يسمعها أو يعلّق عليها... جورج وسوف سلطان الطرب قال حرفيّاً: «أنا ما بتجرأ غنّي للست فيروز».

أضافت أن من المهم أن يسمع الفنانون الصغار والكبار هذه العبارة «لعلَّ وعسى أن يتعلّموا من سلطان الطرب... فعدا إخلالهم بالحقوق، يعمدون إلى ترك أغانيهم الخاصة وغناء أعمال لفيروز، تحيّة تقدير ومحبّة إلى الكبير جورج وسوف».

زياد الرحباني وشيرين

خلال وجوده في ديسمبر الماضي في مصر لإحياء حفلة، زار زياد الرحباني شيرين عبد الوهاب في منزلها تلبية لدعوة منها. خلال الزيارة، نشرت الفنانة المصرية مقطع فيديو على حسابها على «إنستغرام»، ظهر فيه الرحباني وهو يعزف على البيانو بينما تغني شيرين «كيفك إنت» لفيروز، وظهر على الجدار المواجه للبيانو بورتريه كبير للسيدة فيروز التي تعشقها شيرين.

علقت شيرين على الفيديو: «أخذتنا إلى لبنان وجماله وعظمة السيدة فيروز... نورتني يا أستاذ زياد وكبرت أوي بزيارتك ليا ونورت مصر».

 كان زياد الرحباني أبدى رغبته في التعاون مع شيرين واصفاً إياها خلال برنامج تلفزيوني بأنها «تغني شرعياً»، فردت بأنها ترغب في إصدار ألبوم غنائي يحمل توقيع الرحباني. في هذا السياق، أشارت معلومات صحافية إلى أن شيرين ستضمن ألبومها الجديد أغنيتين من ألحان زياد الرحباني: الأولى باللهجة اللبنانية والثانية باللهجة المصرية.

مع لطيفة

تعاون زياد الرحباني مع جورج وسوف وشيرين ليس الأول له مع مطربين عرب، فقد سبق أن تعاون مع لطيفة في ألبوم «معلومات أكيدة» (2007)، إذ لحن فيه سبع اغنيات من اصل عشر، أما الأغنيات الأخرى فمن تلحين جان - ماري رياشي ومروان خوري وشريف تاج، كذلك ضم الألبوم مقطوعة موسيقية لزياد في عنوان «عطل وضرر». اما كلمات الأغاني فهي للشعراء: عصام حسني، محمد الرفاعي، عبد الوهاب محمد، طلال حيدر وإلياس ناصر.

في أكثر من مناسبة أبدت الفنانة لطيفة إعجابها بزياد الرحباني وبفنه، واصفة إياه بأنه مكسب إنساني وفني واجتماعي، ومؤكدة أن علاقتها به تندرج ضمن إطار الصداقة البحتة والتناغم الفني.

وصف جورج وسوف لقاءه مع زياد الرحباني بالتاريخي
back to top