أظهرت إحصائية أعدها الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، أن عدد المراسلات الحكومية الإلكترونية التي تمت خلال سنتين منذ قرار إيقاف المراسلات الورقية في عام 2017، بلغ 1.512.322 كتابا صادرا و1.422.590 واردا.

ولفتت الإحصائية، التي حصلت "الجريدة" على نسخة منها وتمثل متابعة 84 جهة حكومية التي تطبق نظام التراسل الالكتروني، إلى أن المتوسط الشهري للمراسلات الالكترونية الصادرة عن الجهات الحكومية بلغت 62000 مراسلة، في حين وصل اليومي إلى 2840، أما بالنسبة للمراسلات الواردة فبلغت 60 ألفا، والمتوسط اليومي لها 2694 مراسلة.

Ad

وذكرت أن المراسلات الإلكترونية عن طريق نظام G to G اختصرت بنسبة 98 في المئة من زمن المراسلات الورقية الاعتيادية التي كانت تعتمدها الجهات الحكومية قبل سنتين، مشيرة إلى أن الجهاز بصدد إطلاق الإصدار الثاني لنظام التراسل الإلكتروني الحكومي G to G خلال أشهر.

وأوضحت أن الإصدار الثاني سيحتوي على تحسينات عديدة، وإضافة وظائف جديدة، وتهيئة البيئة التشغيلية للجهات الحكومية، وإعادة هندسة وتطوير الشبكة، إضافة الى تزويد الجهات بالنسخ المحدثة والنسخ المعالجة من الاخطاء دون الحاجة إلى زيارة الموقع الالكتروني.

وأضافت أن الإصدار الثاني سيشتمل أيضا على تعديل آلية تحديث الجهات الأساسية والفرعية، وتشفير البيانات المتداولة مع إمكانية الإرسال وإعادة الإرسال أكثر من مرة مع توثيق كامل لكل خطوات المراسلة، فضلاً عن اعتماد آلية تخزين المحتوى داخل نظام إدارة المحتوى المتوافر بالجهة، والعديد من المميزات المتطورة التي تعتبر بنية تحتية للحكومية الذكية.