فيلم «شرعوا الحشيشة»... رسالة توعية للشباب بقالب كوميدي

نشر في 05-02-2019
آخر تحديث 05-02-2019 | 00:00
تستقبل الصالات اللبنانية ابتداء من أبريل المقبل الفيلم اللبناني «شرعوا الحشيشة»، وهو اجتماعي يتناول قضية مهمة وهي كيفية الاستفادة من الحشيشة لأغراض طبية، منبهاً في الوقت نفسه الشباب من مخاطر تعاطيها وإدمانها.
«شرعوا الحشيشة»، باكورة أعمال شركة الإنتاج Wise Production، من كتابة داليا حداد، وإخراج رندلى قديح. يشارك في البطولة: طوني عيسى، وريتا حرب، وفادي اندراوس، وجويل فرن، وغدي بشارة، وهاغوب ديرغوغاسيان، وختام اللحام، وعدنان ديراني، وماجد جعجع...

الفيلم اجتماعي واقعي انتقادي كوميدي ساخر، يعالج قضية واقعية في المجتمع اللبناني فيما يخص إقرار قانون تشريع الحشيشة في لبنان لأغراض طبية، وحسنات هذا القانون وسيئاته واللغط الدائر حوله في الوسط الشعبي اللبناني بين مؤيد له ومعارض، ويهدف إلى إيصال رسالة توعية إلى أفراد العائلة ولفت انتباههم حول هذه القضية.

خلال مؤتمر صحافي عقده لإطلاق الفيلم في حضور فريق العمل ونخبة من الوجوه الفنية، أكد المنتج مجد جعجع أن هدف شركة Wise Production الأساسي تقديم فن لبناني بقالب محترم بعيداً من «المصارعة» مع الغير أو السعي إلى كسره، واستبشر خيراً بتزامن الإعلان الرسمي عن الشركة وتشكيل الحكومة اللبنانية، مشدداً على السعي إلى تقديم الأفضل ودعم المواهب اللبنانية وإحداث نقلة نوعية في القطاع، كاشفاً عن إطلاق فيلمين آخرين أحدهما من إخراج فادي حداد، والآخر مع المخرجة رندلى قديح، فضلاً عن مسلسل درامي واعد.

جرأة ودقة

اعتبرت المخرجة رندلا قديح أن موضوع الفيلم جريء وتطلب دقة في المعالجة، لافتة إلى أن الصعوبة تكمن في إيصال الرسالة بطريقة سلسة وجدية، واعدة الجمهور بـ «نهاية مجنونة» تشبه أسلوبها الإخراجي.

بدورها، توقعت الكاتبة داليا حداد أن يثير عنوان الفيلم موجة انتقادات، مؤكدة أن معالجتها للقصة مصقولة ومدعمة باحتراف إخراجياً وإنتاجياً وتمثيلاً كي تنطبع الرسالة في ذهن المشاهد.

أما الممثل طوني عيسى فأوضح أنه «يدعم تشريع الحشيشة، ضمن ضوابط ولأهداف طبية بعيداً من تفلت ترويجها وشيوع تعاطيها، مشيراً إلى أن الشخصية التي يجسّدها في الفيلم تعكس جوهر الرسالة التوعوية، وكاشفاً أن شارة الفيلم من غنائه.

أعربت الممثلة جويل الفرن التي تخوض تجربتها السينمائية الأولى عن سعادتها بالمشاركة في هذا الفيلم الذي يشكل تحدياً لها، فيما أوضحت الممثلة ريتا حرب أنها تؤدي شخصية الضابط كريستينا، وأن الفيلم يظهر طريقة تعاملها مع مروجي الحشيشة، ويرسم خيوط قصة حب وصراع بين قوة الضابط ونفوذها وقلبها العاشق، مشددة على أن الفيلم يحمل رسالة بقالب كوميدي ويحاكي الشباب، لكون شخصياته تجسد حالات شبيهة بمجتمعنا، ودعت الجمهور إلى مشاهدته وتشجيع السينما اللبنانية.

رأى الممثل فادي إندراوس أن مسألة الحشيشة موضوع حساس يحتاج إلى مراجع مختصة ويتطلب دراسة وتشريعات، واعداً الجمهور بـشخصية فريدة في الفيلم.

غدي بشارة

أوضح غدي بشارة، موهبة مميزة انطلقت من الغناء إلى التمثيل في تجربتها السينمائية الأولى، أن الحشيشة من المحرمات في المجتمع اللبناني، إلا أنه لا يعارض تشريعها ضمن معايير محددة ولأغراض طبية، مشجعاً الجميع على مشاهدة الفيلم فور عرضه في الصالات.

المخرجة رندلا قديح اعتبرت أن موضوع الفيلم جريء وتطلب دقة في المعالجة
back to top