التركيت: 12 مليون دينار حجم مشاريع «أركان» خلال 2019

المخيزيم: إيرادات الشركة 5 ملايين ولديها سياسة لمواجهة التحديات

نشر في 05-02-2019
آخر تحديث 05-02-2019 | 00:03
المخيزيم والتركيت خلال اجتماع الجمعية العمومية
المخيزيم والتركيت خلال اجتماع الجمعية العمومية
أكد التركيت أن إدارة الاستثمار العقاري في الشركة نجحت في المحافظة على نسبة إشغال تتجاوز 90%، وفي توزيع العقارات المحلية بمختلف محافظات الكويت، وتوزيع القطاعات بما يعظم الأرباح ويقلل المخاطر، من خلال زيادة الأصول والإيرادات التشغيلية.
كشف الرئيس التنفيذي في شركة أركان الكويت العقارية عبدالرحمن التركيت أن حجم مشاريع الشركة المتوقعة خلال 2019 تتراوح ما بين 10 الى 12 مليون دينار، ما بين تنفيذ مشاريع أو الاستحواذ عليها، موضحا ان اجمالي اصول الشركة يبلغ حاليا نحو 55 مليوناً.

وجاء حديث التركيت، خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت أمس بحضور نسبته 72.6 في المئة، وقد أكد أن الشركة تسعى الى تعزيز الاصول والايرادات والعمل على تنمية مواردها من ادارة املاك الغير والدخول على مشاريع BOT والعمل في مشاريع عقارية استثمارية وعقد صفقات عقارية وخدماتية تخص العقار.

وأردف أن الشركة ماضية في اقتناص أي فرصة حق انتفاع مع الدولة، أو مناقصات مع هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص (B.O.T)، إضافة إلى أنها تقوم بإدارة أملاك الغير، ولديها قسم تقييم عقارات معتمد لدى الدولة، والبنوك المحلية.

وذكر أن «أركان» مستمرة في مواصلة تحقيق استراتيجيتها، التي تهدف إلى تعزيز ملكية حقوق المساهمين، فضلا عن مواصلتها توزيع الأرباح على المساهمين عاما بعد عام، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة، الأمر الذي يؤكد جدارة الشركة، ووقوفها على أرض صلبة.

وأوضح أن الشركة تعتبر من أفضل الشركات العقارية المستقرة المدرجة في البورصة، مضيفاً أنها استطاعات أن تحافظ على مكانتها في ظل الأوضاع الحالية، وتحقق نتائج مالية جيدة.

وبين أن الشركة توجد في السوق المحلي، والأسواق الخليجية، بالاضافة الى السوق البريطاني، وذلك عبر محفظة عقارية تتجاوز قيمتها 50 مليون دينار في الكويت، موضحاً أن الشركة تعتبر الاستثمار العقاري هو قلبها النابض، حيث تقوم بالبحث واستكشاف الفرص العقارية المجزية، والمدرة في مواقع استراتيجية مهمة محلياً ودولياً، في شتى المجالات (الطبية، والسياحية، والسكنية والتجارية والحرفية والصناعية».

«أركان كلينك»

وقال التركيت إن أبرز مشاريع الشركة الحالية هو مركز عيادات طبية، وهو مشروع أركان كلينك، والذي يعتبر توجها جديدا في الشركة للقطاع الطبي والصحي في منطقة الجابرية، إضافة إلى تطوير أرض في منطقة السالمية وتنفيذ استراحة الادعمي بنظام (B.O.T) مع إدارة أملاك الدولة في وزارة المالية، والذي يعد مشروعا خدميا يقع على الخط السريع بمنطقة الجليعة، مدته 10 سنوات.

وأشاد بإدارة الاستثمار العقاري في الشركة، التي نجحت في المحافظة على نسبة إشغال تتجاوز 90 في المئة، وتوزيع العقارات المحلية في مختلف محافظات الكويت، وتوزيع القطاعات بما يعظم الأرباح، ويقلل المخاطر من خلال زيادة الأصول، والإيرادات التشغيلية، وتحرص الإدارة على اختيار مواقع مميزة لأصولها العقارية، وهو ما أدى إلى محافظة أصول الشركة على قيمها، وأسعارها رغم تقلبات السوق.

ولفت إلى أن السوق العقاري يشهد حاليا نشاطاً نوعياً وخاصة في العقار الاستثماري، مشيرا الى ضرورة وجود قوانين عقارية واضحة للمساعدة في تنشيط الاستثمار في السوق العقاري.

وفق التوقعات

واستعرض التركيت أداء الشركة خلال العام 2018، قائلاً إن «نتائج الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2018، لا تخالف الواقع، ولا تخيب التوقعات، التي بنيت وفقاً لتوجهات مجلس الإدارة، والادارة التنفيذية للشركة، وكافة العاملين لدى شركة أركان الكويت العقارية، من المجددين، والمطورين، في مجال الاستثمار العقاري، ليرتفع إجمالي حقوق الملكية إلى 35 مليون دينار، وبنسبة ارتفاع 3.4%، إضافة إلى قدرة الشركة الفريدة على تحقيق ربحية للسهم تقدر بنحو 11.57 فلساً للسهم عن السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2018».

وشدد على «اننا لا ندخر جهداً، ونسعى دائماً لأجل بلوغ الغاية النهائية من طموحاتنا كشركة رائدة في السوق، من خلال توسيع قاعدة العقارات وتنويع محافظنا العقارية، لتشمل جميع أنواع العقارات، بما في ذلك (التجارية، الاستثمارية، الصناعية، السكنية، الخدمات الفندقية والرعاية الصحية) مع الاهتمام الدائم بالأصول، والصفقات، وتنويعها وصيانتها وتعظيمها، لمصلحة المساهمين، وحرصا على تحقيق أفضل العوائد».

مواجهة التحديات

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة فهد المخيزيم إن منظومة الابتكار لدى «أركان»، ومبدأ تطوير الذات، والسعي المستمر نحو الأفضل هو ما يعد منهجاً لدى الشركة، وسياسة متبعة فيها لمواجهة كل التحديات على المستوى المحلي والعالمي، لافتا إلى أن نتائج أعمال الشركة عن عام 2018 توضح أن إجمالي الإيرادات تجاوز الـ 5 ملايين دينار.

السوق العقاري يشهد حالياً نشاطاً نوعياً وخصوصاً في العقار الاستثماري
back to top