أعلن سياسيون من أنصار مشروع تحويل محافظة البصرة إلى إقليم، أمس، تأسيس "منتدى البيت البصري للثقافة الفدرالية"، من أجل توحيد صفوفهم والتعبئة للمشروع.

وقال عضو مجلس المحافظة كريم شواك إن "شخصيات بصرية داعمة ومؤيدة لمشروع لتأسيس إقليم البصرة شاركت في تأسيس المنتدى، الذي باشر عقد ندوات أسبوعية واجتماعات تنسيقية لنشر الثقافة الفدرالية والتمهيد لتحويل المحافظة إلى إقليم"، مؤكدا أن "مشروع تأسيس الإقليم في متناول اليد، وليس مستحيلا كما يظن البعض".

Ad

وأضاف شواك أن "أنصار مشروع الإقليم يخططون لرفع دعويين قضائيتين ضد الحكومة، من أجل المضي بإجراءات تأسيس الإقليم، الأولى على خلفية امتناع الحكومة عام 2015 عن تخصيص بضعة مليارات طلبتها مفوضية الانتخابات لتنظيم استفتاء جزئي على مشروع الإقليم بناء على تقديم طلب ملحق بتواقيع 2% من الناخبين".

وأشار إلى أن "الدعوى الثانية تتعلق بعدم استجابة الحكومة لثلاثة طلبات رسمية قدمها مجلس المحافظة خلال الأعوام السابقة لتأسيس الإقليم".

في سياق متصل، لوح أعضاء في مجلس المحافظة، عبر وسائل الإعلام، بتقديم طلب جديد موقع من قبل ثلثي الأعضاء في المجلس المحلي إلى مجلس الوزراء لجعل البصرة إقليما، تمهيدا لتنظيم استفتاء.

من جانبه، قال الناشط سمير المالكي إن "مجلس محافظة البصرة غير جاد في تأسيس إقليم، ويستخدم المشروع كورقة ضغط ضد الحكومة الاتحادية، وهذا الأسلوب لا يخدم المشروع".

وأضاف أن "تحويل المحافظة إلى إقليم هو طموح كبير نسعى لتحقيقه، ولن نتخلى عنه أو نساوم عليه، وغالبية البصريين يؤيدون المشروع، والخطوات العملية لتأسيس الإقليم ستأتي في المستقبل القريب".