السبيعي: 18 ألف رأس من الماشية الطاقة التشغيلية لـ«مسلخ العاصمة»

نشر في 06-02-2019
آخر تحديث 06-02-2019 | 00:00
شركة نقل وتجارة والمواشي
شركة نقل وتجارة والمواشي
قال رئيس مجلس ادارة شركة نقل وتجارة والمواشي بدر السبيعي إن «مسلخ العاصمة وسوق الماشية المركزي الجديد»، يُعد أكبر مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويعتبر نقلة نوعية في الكويت والمنطقة من ناحية الكفاءة والجودة والنظافة.

وجاء حديث السبيعي خلال افتتاح الشركة لمشروعها الوطني «مسلخ العاصمة وسوق الماشية المركزي الجديد»، والذي جاء تحت رعاية سمو الشيخ جابر مبارك الحمد رئيس مجــلـــــس الــــوزراء، وبحضــــــور وزيـــر الماليــــــة د. نايف الحجرف.

وأوضح السبيعي أن المشروع أُنشئ على مساحة 94 ألف متر مربع، وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية، ووفق مفهوم «الجودة الحلال»، الذي تنتهجه الشركة، لفتح آفاق جديدة تتماشى مع خطة التنمية (كويت جديدة)، وكذلك لتقديم أفضل خدمة للمستهلك، مضيفاً أن «المواشي» تفتخر اليوم بتقديم هذا المشروع الوطني العملاق الذي يُعد معلما جديداً في البلاد ومركزا متميزا لخدمة المواطنين والمقيمين وتطوير أعمال الشركة، بما يحقق طموحات المساهمين.

وأفاد بأن هذا المشروع استغرق انجازه 21 شهراً وتم تسليمه حسب الموعد المحدد، وتم تشغيله لفترة تجريبية اعتبارا من شهر أغسطس 2018، بعد إيصال التيار الكهربائي مباشرة.

ويعتبر مسلخ العاصمة الأحدث في العالم والأكبر من نوعه في المنطقة، وهو صديق للبيئة ومصمم وفق أعلى المواصفات والاشتراطات البيئية، والشروط العامة للمؤسسات الكويتية المعنية، وهو خالٍ من الروائح بنسبة تصل إلى 99.9 في المئة، وذلك لاحتوائه على محطة ضخمة مخصصة لمعالجة الهواء والمياه بأحدث التقنيات العالمية، ولاحتوائه أيضا على محطات تحت الأرض لمعالجة وتدوير مخلفات الذبح وتجميع الجلود ومعالجة المواد الصلبة والسائلة، وتعمل جميعها وفق أحدث التقنيات والمواصفات العالمية الصديقة للبيئة.

وأكد السبيعي أن المشروع متكامل من الناحية التجارية والخدمية، فإلى جانب الحظائر وصالتي الذبح الأتوماتيكي واليدوي، يضُم المحلات التجارية التي تتنوع نشاطاتها، لتوفير بيئة تجارية وخدمية متكاملة للمستهلك، حيث تبلغ طاقته التشغيلية 18 ألف رأس من الأغنام والأبقار والإبل في اليوم الواحد.

وأردف: «إيماناً من شركة نقل وتجارة المواشي بأهمية المسؤولية المجتمعية للشركات الكويتية وتعزيز الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، فإن هذه الصالة التي أقيم فيها الاحتفال تبلغ مساحتها 2500 متر مربع وهي مخطط لها ان تكون صالة متعددة الاستعمالات، سوف تخصص لدعم المبادرين والمشاريع الشبابية على مدار السنة بعد استخراج التراخيص اللازمة»، لافتاً إلى أن هناك أيضاً مبنى داخل المشروع مخصصا للهيئة العامة للغذاء والتغذية.

مرافق متعددة

بدوره، أفاد الرئيس التنفيذي للشركة المهندس أسامة بودي، أن المشروع يتألف من مبنى رئيسي ومكاتب إدارية ومحلات تجارية، كما يحتوى على سوق الماشية وساحة المزادات المغطاة وجواخير ومحاصير وحظائر مغطاة لبيع الماشية بكل أنواعها، وأماكن مخصصة للتحميل والتنزيل، ومخازن وثلاجات، ومواقف تسع لـ 400 سيارة، ومسجد يسع 400 مصل، إلى جانب المرافق المتعددة الأخرى المساندة للمشروع، وله عدة مداخل ومخارج لتحقيق الانسيابية في الدخول والخروج من وإلى المسلخ ومرافقه.

وأضاف بودي: «كما يحتوي المسلخ على مرافق الخدمات العامة، مثل ورش الصيانة ومخازن قطع الغيار وخدمات الجهاز الفني، ومبنى ورشة الغسيل والتعقيم للسيارات، ومبنى خدمات التجار والعاملين».

back to top