أكد الأمين العام المساعد لقطاع الوقاية في الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) سالم العلي وجود شراكة مع وزارة التربية لإطلاق النزاهة في أداء الوظيفة العامة، وبوجه خاص إطلاق مدونة سلوك خاصة بالمعلمين تحت برنامج النزاهة في التعليم، لافتا الى ان التربية تعتبر إحدى أهم الوزارات في الدولة، حيث ينتمي إليها عدد كبير يفوق 25 في المئة من القوة العاملة.

جاء ذلك خلال ورشة تدريبية عقدت تحت عنوان «النزاهة في التعليم» وأقيمت بتنظيم من الهيئة العامة لمكافحة الفساد بالتعاون مع المعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

Ad

وقال العلي إن «الهدف الرئيسي من قيام هذه الورشة هو دور الهيئة المهني بقيادة عملية إطلاق بعض البرامج الخاصة تحت استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة التي أطلقت بمباركة سمو الأمير منتصف يناير الماضي».

وأضاف «هدفنا أن نأتي بخبرات المنظمات الدولية لنساعد وزارة التربية على كتابة مدونة سلوك خاصة لما للتعليم من دور مهم في تطبيق النزاهة وهذه نقطة الانطلاق الأولى، يتبعها برامج كثيرة نرتبها مع التربية ومنظمات دولية لتأسيس مجتمع حاضن لتعزيز النزاهة في الكويت».

من جهته، قال الوكيل المساعد للأنشطة التربوية في وزارة التربية فيصل مقصيد «شهدنا ترجمة على أرض الواقع من خلال الشراكة المجتمعية ما بين مؤسسات الدولة، خاصة أن وزارة التربية كانت حريصة كل الحرص على أن تكون من أولى المؤسسات لتفعيل هذه الاستراتيجية لدى مكافحة الفساد، ويثلج صدورنا أن تكون بداية الطريق في الجانب التعليمي».

واضاف «يشارك في الورشة ما يقارب 150 موجها وموجهة من مختلف المراحل التعليمية في التربية، حتى تكون باكورة العمل في هذا الجانب وهذه الشراكة المجتمعية التي فعلّنا من خلالها الاتفاقيات مع مختلف مؤسسات الدولة وخاصة مع نزاهة» موضحا أن «الجانب التعليمي يعتبر قوام المجتمعات المدنية، وهذه الورشة تختلفت عن باقي الورشات لأنها تتضمن جوانب دولية وتوطيد أواصر التعاون مع مؤسسات الدولة، لذلك حرصنا على المشاركة بأكبر عدد من الموجهين لزيادة تثقيف الجانب التعليمي». وأضاف العلي ان الورشة تنعقد بالتزامن مع تفعيل الأولويات ذات الصلة بالنزاهة في الوظيفة العامة وإعداد مدونات سلوك للوظائف المهنية وتدريب العاملين في مجال التربية والتعليم على بناء ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد الواردة في وثيقة استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد (2109/2025).

وذكر العلي ان الورشة تهدف الى توفير خطوات عملية نظرية من خلال المطبوعات المتخصصة التي قام بإعدادها نخبة من المستشارين والخبراء الدوليين في مجال التربية والتعليم ومكافحة الفساد.

وأشار الى أن هذا البرنامج يمثل نقطة انطلاق لتفعيل الأولوية الثالثة من استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ذات الصلة بالنزاهة في أداء الوظيفة العامة وإعداد مدونات سلوك للوظائف المهنية الى جانب الأولوية التاسعة الخاصة بدور التربية والتعليم وتدريب العاملين في مجال التربية والتعليم على بناء ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد.

وبين العلي أن الورشة تطرقت الى المبادئ التوجيهية لاعداد مدونة قواعد السلوك المهني التي تنظم العلاقة بين المعلم وكل من الطالب وولي الأمر والإدارة وزملاء المهنة والنقابات والمجتمع ككل.