أعلنت ادارة النقل البحري التابعة لقطاع النقل بوزارة المواصلات بدء اجراءات التفتيش للسفن الأجنبية الزائرة للموانئ الكويتية للتأكد من مدى التزام تلك السفن بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية الصادرة من قبل المنظمة البحرية الدولية، وذلك في اطار سعي الكويت ممثلة بالوزارة لتنظيم وتطوير آلية تفتيش السفن الأجنبية في المياه الاقليمية الكويتية.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أمس، ان مذكرة تفاهم الرياض تعتبر احدى المذكرات المهمة التي تم التوقيع عليها بين الادارات البحرية في دول الخليج العربي وتحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي للحد من السفن دون المستوى التي تشكل خطورة على سلامة الملاحة البحرية والبيئة البحرية في مياه الخليج العربي.

Ad

وأضافت الوزارة ان قطاع النقل بالوزارة اتخذ عدة اجراءات لتفعيل ما جاء بتلك المذكرة أبرزها عقد دورات تدريبية للمفتشين البحريين لدول المنطقة في الكويت لتحديث معلوماتهم وتطوير أدائهم الوظيفي حيال التفتيش على السفن.

في مجال آخر، أعلنت وزارة المواصلات، استعدادها لتفعيل نظام الافراج الجمركي الآلي CDS الجديد والمقرر من الاتحاد البريدي العالمي لدوره الفعال بتسهيل اجراءات تسليم الطرود والبريد العاجل نهاية العام الجاري وذلك بالتعاون مع المنظمة العالمية للجمارك.

وأوضحت المواصلات في بيان صحافي أمس، انها استضافت الخبير الدولي للاتحاد البريدي العالمي كازو كاماشيرو، يناير الماضي، حيث قدم دورات تدريب مكثفة لموظفيها ومسؤوليها على النظم الآلية الحديثة المعمول بها بقطاع البريد وبما يتوافق مع النظم المتبعة لدى الاتحاد.