الحوطي: ضرورة الاهتمام بقضايا المرأة

أشادت بالدور الرقابي للجنة إجازة النصوص المسرحية

نشر في 07-02-2019
آخر تحديث 07-02-2019 | 00:00
عبدالعزيز صفر - نرمين الحوطي
عبدالعزيز صفر - نرمين الحوطي
أكدت الكاتبة الكويتية د. نرمين الحوطي أهمية المسرح، باعتباره "مرآة المجتمع"، مشددة على ضرورة الاهتمام بقضايا المرأة، وأن تأخذ حيزا، مثل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك في كلمة ألقتها الحوطي خلال ندوة ثقافية أقيمت في ختام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ50.

وأضافت: "رغم وجود عمالقة بالمسرح الكويتي، لكن لا يوجد نص كامل يتبنى قضية المرأة، ويعرض مشاكلها"، مشددة على ضرورة ألا يكون التركيز على النماذج السلبية فقط، مثل العنف ضد المرأة، باعتبار ذلك حالات فردية لا تعبِّر عن المجتمع بأكمله.

وأكدت دور مسرح الطفل في الكويت، الذي "يقدم عروضا مسرحية رائعة تمتاز بكونها تعليمية وتربوية".

ودعت في هذا الصدد إلى إعادة بناء المسرح المدرسي، ليكون بنية قوية للمسرح، لافتة إلى أن "الأمر لا يقتصر على وزارة التربية وحدها، فللمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووزارة الإعلام دور في هذا الموضوع".

وأشارت الحوطي إلى أن الهيئة العامة للشباب تعمل من أجل تخريج مسرحيين شباب، على غرار تجربة مركز الإبداع في القاهرة (تجربة المخرج خالد جلال).

ولفتت في هذا الجانب إلى مدرسة المخرج عبدالعزيز صفر ومدرسة "لوياك"، التي تستهدف تدريب الشباب في مختلف مجالات العمل المسرحي، من تدريبات حركية وغناء وموسيقى، إلى جانب استضافة التجارب العالمية من فنانين ومسرحيين، وإقامة ورش مسرحية.

وأشادت الحوطي بالدور الرقابي في المسرح الكويتي، مبينة أن لجنة إجازة النصوص تقرأ النصوص المسرحية قراءة متعمقة، في إطار مجموعة من الضوابط التي تحكم من خلالها على النصوص المقدمة.

وأوضحت أن "الرقابة لا تقوم بمنع النصوص، بل تضع بعض الملاحظات عليها، وإرجاع كل نص إلى صاحبه، لتصحيح ما جاء به من أخطاء".

back to top