عبدالمهدي: لا قواعد أميركية في العراق

نشر في 07-02-2019
آخر تحديث 07-02-2019 | 00:00
رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي
رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي
أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، أمس، رفضه استخدام العراق من قبل أي دولة ضد أخرى، نافيا وجود قواعد عسكرية أميركية في بلاده.

وقال عبدالمهدي، في كلمة خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي له: "لا توجد قواعد عسكرية أميركية في العراق، بل هناك مدربون في إطار التحالف الدولي"، مستدركا "نختلف مع الجانب الأميركي بشأن التصريحات الأخيرة، ونحن نرفض هذا المفهوم، وهذه التصريحات غير مفيدة ويجب التراجع عنها".

وشدد على "رفض استخدام العراق من قبل أي دولة ضد دولة أخرى، ولا يجب ان يكون العراق طرفا في أي معركة بين دولتين". وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب صرح قبل أيام بأن القوات الأميركية ستبقى في العراق لمراقبة إيران. إلى ذلك، قال رئيس الجمهورية برهم صالح، إن العراق اتخذ مسارا بالانفتاح عربياً وإقليمياً ودولياً، ويحرص على اقامة علاقات فعالة مع إيطاليا ودول الاتحاد الاوروبي.

من جهته، جدد رئيس الوزراء الإيطالي "دعم بلاده لجهود محاربة الارهاب، ورغبتها الجادة في تعزيز التعاون الثنائي"، في حين أعرب عن "سعادته بزيارة العراق"، مشيداً "بحالة الاستقرار التي تشهدها البلاد".

في سياق آخر، وقع رئيس البنك المركزي العراقي مع نظيره الإيراني عبدالناصر همتي في بغداد اتفاقية حول آلية التسديد المالي بين البلدين المتعلقة بصادرات الكهرباء والغاز وسائر السلع الايرانية الى العراق.

وتستورد بغداد من طهران الطاقة الكهربائية عبر أربعة خطوط، وبطاقة تبلغ 1000 ميغاواط، كما تستورد أيضا الغاز الجاف لتشغيل بعض المحطات الكهربائية، وتعتبر إيران إحدى الدول التي يعتمد عليها العراق أيضا، بشكل كبير، في استيراد السلع والبضائع منها.

وكانت واشنطن أعلنت إعفاء العراق من العقوبات على إيران لمواصلة استيراد الكهرباء.

back to top