روحاني : نحن على استعداد لقبول «توبة» واشنطن اذا اعتذرت

نشر في 06-02-2019 | 20:52
آخر تحديث 06-02-2019 | 20:52
No Image Caption
قال الرئيس الايراني حسن روحاني الاربعاء أن ايران مستعدة لقبول "توبة" الولايات المتحدة بغرض إقامة "علاقات ودية" معها.

وقال روحاني في خطاب أمام ممثلي البعثات الدبلوماسية الاجنبية في طهران لمناسبة احياء الذكرى الاربعين للثورة الاسلامية في ايران "ان نهجنا يقوم على بناء علاقات ودية مع العالم بأسره".

وأضاف "حتى مع اميركا اذا تابت واعتذرت عن تدخلاتها السابقة في ايران وابدت استعدادها للاعتراف بعظمة ورِفعة الأمة الايرانية وثورتها الاسلامية العظيمة نحن دائما على استعداد لقبول توبتها بصرف النظر عن كل الظلم الذي تسببت فيه لنا لسنوات".

قطعت ايران والولايات المتحدة علاقاتهما الدبلوماسية في 1980.

ومطالبة "الشيطان الاكبر" (بحسب الخطاب الايراني) بالتوبة ليست بالامر الجديد وكان تم التعبير عن ذلك منذ 1979 من الطلاب الايرانيين الذين احتجزوا رهائن في السفارة الاميركية في طهران وذلك للافراج عن الدبلوماسيين المحتجزين حينها.

وفي 2009 كان الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما توجه بكلمة للشعب الايراني لمناسبة عيد النوروز، وقال للمرة الاولى ان يده ممدودة لجمهورية ايران.

وقال اوباما حينها "نحن نعرف أن لديكم حضارة عظيمة ونجاحاتكم حظيت باحترام الولايات المتحدة والعالم".

ورد عليه المرشد الايراني آية الله علي خامنئي في اليوم الموالي قائلا "تغيروا وسيتغير موقفنا" منكم.

وكان أوباما أول رئيس أميركي مباشر يقر في يونيو 2009 بان واشنطن "قامت بدور" في انقلاب 1953 الذي أطاح "الحكومة الايرانية المنتخبة ديمقراطيا" لكن دون أن يقدم اعتذارا لايران.

وشدد حينها على أخطاء السلطات الايرانية ازاء الولايات المتحدة وخصوصا احتجاز رهائن في سفارتها.

غير ان هذا الخطاب تلاشى مع تولي دونالد ترامب الرئاسة والذي اعتمد خطابا معاديا لايران وسحب بلاده من الاتفاق النووي المبرم معها في 2015.

وأكد خامنئي مجددا في يوليو 2018 ان ايران لا يمكنها "الثقة بالولايات المتحدة" وقال ان "فكرة ان المشاكل يمكن حلها من خلال مفاوضات او علاقات مع الولايات المتحدة خطأ جسيم".

back to top