أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء أن إعلان الرئيس دونالد ترامب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ليس نهاية الحرب على ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في العراق وسوريا.

وأكد بومبيو خلال اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي لمحاربة «داعش» في واشنطن التزام بلاده التام بمحاربة هذا التنظيم.

Ad

وحول اعلان الرئيس دونالد ترامب سحب ألفي جندي أمريكي من سوريا شدد بومبيو على أن "انسحاب القوات هو في الأساس تغيير تكتيكي.. إنه ليس تغييرا في المهمة".

وقال بومبيو مخاطبا نحو 79 من شركاء التحالف تجمعوا في واشنطن لبحث الخطوات المقبلة في الصراع في سوريا "إنه ببساطة يمثل مرحلة جديدة في معركة قديمة.. سياستنا تجاه سوريا لم تتغير".

وطالبهم بتجديد الالتزام بهدف إلحاق الهزيمة النهائية بتنظيم «داعش» ومنع وجود أي ملاذ آمن له.

وفيما يتعلق بالعراق قال بومبيو "نحن بحاجة أيضا إلى إعادة تأكيد دعمنا لحكومة العراق في حربها ضد الإرهاب".

من جانبه شكر وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم في تصريحاته جميع الدول التي دعمت العراق "وتواصل دعمنا في حربنا ضد الإرهاب".

وتقدم الحكيم باسم العراق حكومة وشعبا بالشكر لدولة الكويت لاستضافتها مؤتمر اعادة اعمار العراق في فبراير 2018 كما شكر الدول التي انضمت الى هذه الجهود.

ودعا دول العالم لمساعدة العراق في محاربة "خلايا «داعش» النائمة في جميع أنحاء البلد ومساعدة العراق على استعادة استقراره".

وأكد أن "العراق مصمم بمساعدة المجتمع الدولي على تحقيق العدالة والمحاسبة" على الجرائم التي يرتكبها «داعش» ضد الشعب العراقي "خاصة ضد الجماعات العرقية والدينية في العراق".

وشدد على أهمية "تكثيف جهود التحالف من أجل محاربة الإرهاب في سوريا وضمان عدم عودته مع الأخذ في الاعتبار سلامة الأراضي السورية من أجل الحفاظ على النصر الكبير الذي حققناه ضد الإرهاب عبر الوطني".

وفي غضون ذلك أكدت وزارة الخارجية الامريكية انه "مع هزيمة «داعش» في ساحة المعركة سيواصل التحالف جهوده الرامية الى تحقيق الاستقرار لتيسير العودة الآمنة والطوعية لمن ينزحون بسبب العنف".