وزعت دولة الكويت واندونيسيا اليوم الاربعاء مشروع بيان صحفي على اعضاء مجلس الامن حول القرار الإسرائيلي بعدم تمديد ولاية عمل القوة الدولية المؤقتة في الخليل.

وذكر مشروع البيان الصحفي الذي اطلعت وكالة الانباء الكويتية (كونا) على نسخة منه ان أعضاء مجلس الأمن يعربون عن أسفهم للقرار الأحادي الجانب من جانب الحكومة الإسرائيلية بعدم تجديد تفويض الوجود الدولي المؤقت في الخليل والذي تم إنشاؤه بموجب اتفاق بين الإسائيليين والفلسطينيين في 21 يناير 1997.

Ad

وذكر مشروع البيان ان أعضاء مجلس الامن "يقرون بأهمية ولاية القوة في انهاء جهودها الهادفة الى تعزيز الهدوء في منطقة شديدة الحساسية والحالة الهشة على ارض الواقع مما ينذر بمزيد من التدهور ودورة العنف المتصاعدة".

واضاف أعضاء مجلس الأمن يجددون دعوة الطرفين إلى العمل على أساس القانون الدولي بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والاتفاقات والالتزامات السابقة لمراقبة الهدوء وضبط النفس والامتناع عن الأعمال الاستفزازية والتحريض.

وشدد مشروع البيان على التزامات إسرائيل كقوة احتلال بموجب القانون الدولي بحماية السكان المدنيين الفلسطينيين في الخليل وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واوضح مشروع البيان ان أعضاء مجلس الأمن يدعون إلى احترام قراراتها ذات الصلة والاتفاقات المبرمة بين الطرفين.

كما يؤكد اعضاء مجلس الامن وفقا لمشروع البيان أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في تصريح للصحفيين عقب الجلسة المغلقة التي دعت لها كل من الكويت واندونيسيا حول قرار إسرائيل بعدم تمديد ولاية عمل القوة الدولية المؤقتة في الخليل "ان مجلس الامن يبحث إمكانية القيام بزيارة الى الأراضي الفلسطينية المحتلة".