خاص

الشمري لـ الجريدة•: مقترح لمنح الصيادلة حملة الماجستير والدكتوراه بدل تخصص

بواقع 250 و500 دينار للحد من تسرب القوى الصيدلانية

نشر في 10-02-2019
آخر تحديث 10-02-2019 | 00:05
مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في وزارة الصحة د. عايد الشمري
مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في وزارة الصحة د. عايد الشمري
كشف مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في وزارة الصحة د. عايد الشمري عن مراسلات لرفع كتاب إلى مجلس الخدمة المدنية بزيادة مخصصات بدل تخصص نادر للصيادلة الحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه في تخصص الصيدلة الإكلينيكية، أسوة ببقية التخصصات الطبية في وزارة الصحة.

وقال الشمري، في تصريح لـ "الجريدة"، إنه اقترح 250 دينارا بدل تخصص نادر لحاملي الماجستير و500 دينار للحاصلين على الدكتوراه في الصيدلة الإكلينيكية، متمنيا أن يتم رفع المتقرح إلى اللجنة المختصة في وزارة الصحة لرفعه إلى وزير الصحة د. باسل الصباح لتقديمه إلى مجلس الخدمة المدنية.

وأشار الشمري إلى أن مثل هذا المقترح سيحد من تسرب القوى الصيدلانية العاملة في وزارة الصحة، حيث إن الوزارة ابتعثتهم لاستكمال الدراسات العليا، وعقب عودتهم لم يجدوا المقابل المناسب، حيث اضطروا إلى تقديم استقالاتهم أو الحصول على فرص عمل أخرى تناسب مؤهلاتهم.

وأوضح أن الصيدلة الإكلينيكية يقصد بها أن يكون ضمن الفريق الطبي صيدلي متخصص يقوم بالجولة الصباحية مع الأطباء، ويقدم لهم المشورة الطبية فيما يخص الأدوية والتفاعلات الدوائية وطريقة استخدام الدواء وفاعليته، وهذه المشورة تساهم في رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة، وتساعد في عملية تقديم خدمة أفضل للمريض داخل الأجنحة أو عن طريق العيادات الخارجية.

وأضاف أنه تم البدء وتطبيق هذا النظام في الأقسام الصيدلانية في عدد من مستشفيات وزارة الصحة، ممن تتوافر به الأيدي الصيدلانية المؤهلة من الحاصلين على الشهادات العلمية من ماجستير ودكتوراه في الصيدلة السريرية.

‏وأكد وجود تعاون بين إدارة الخدمات الصيدلانية وكلية الصيدلة بجامعة الكويت، مشيرا إلى أن من بين أشكال هذا التعاون، انتداب عدد من صيادلة وزارة الصحة انتدابا جزئيا لتدريب طلبة كلية الصيدلة في مبنى الكلية، وذلك لطلبة الدفعة الثالثة بعد ترشيحهم من مسؤوليهم، وكذلك يتم ترشيح صيادلة من ذوي الكفاءة والخبرة العلمية والعملية لتدريب طلبة الدفعات الرابعة والخامسة في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات العامة.

back to top