جاءت اليابانية هوندا CR-V الجديدة في حلة مختلفة تم تحسينها بطابع لافت، وتصميم داخلي أكثر تميزاً، ومجموعة من المواصفات والتقنيات الجديدة التي تهدف إلى تعزيز مكانتها كنموذج رائد في فئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض المدمجة والأكثر شعبية.

وتتميز هوندا CR-V الجديدة بأعلى مستويات جودة القيادة والتقنيات المتطورة التي تجعلها رائدةً في فئتها، وتشمل التحسينات الجديدة نظام المقود الجديد، الذي يوفر تجربة قيادة مريحة وممتعة، ويعزز ثبات السيارة ومستوى الهدوء داخل المقصورة.

Ad

وتتوفّر CR-V الجديدة بأربع فئات، وهي DX وLX ذات الدفع الثنائي، وEX وTouring ذات الدفع الرباعي، لكن فئة Touring فقط وحدها تتميز بميزة جديدة وهي باب الأمتعة الخلفي الكهربائي الذي يعمل دون الحاجة إلى استخدام الأيدي، حيث تسمح هذه الميزة بفتح باب الأمتعة الخلفي للسيارة بركلة خفيفة بقدمك أسفل المصد الخلفي، وهي من المزايا المفيدة جدّاً في تحميل وتفريغ الحمولات.

تقنيات جديدة

وتحتوي CR-V على محرك بسعة 2.4 لتر DOHC يعمل بنظام الحقن المباشر للوقود وتقنية (i-VTEC)، والذي يتناسق مع ناقل الحركة الرياضي ذي النسب المتغيرة CVT. ويُولِّد المحرك قوةً قصوى قدرها 184 حصاناً عند 6400 دورة/ الدقيقة، وعزم دوران أقصى يصل إلى 244 نيوتن متر عند 3900 دورة/ الدقيقة. وأظهرت الإحصاءات أن معدَّل استهلاك الوقود لسيارة (CR-V) يبلغ 15.5 كم/ لتر في فئتي DX وLX، بينما يبلغ 14.7 كم/ لتر في فئتي EX وTouring.

ويتميز تصميم الهيكل الجديد كليّاً في السيارة بمزيد من المرونة والثقة في القيادة، وتحكّم أفضل وتفوُّق في عدة نواحٍ، فنظام التعليق الأمامي يستخدم نظام ماكفيرسون، وفي الخلف يوجد نظام متعدد الوصلات يتميز باستخدام خامات منخفضة الاحتكاك، وذلك في فئات السيارة سواءً الدفع الأمامي أو الدفع الرباعي، كذلك فإن قُضبان التثبيت الأمامية والخلفية تمتاز بالقوة والصلابة وتُعزِّز الأداء عند المنعطفات على الطرق السريعة، كما يُساهم نظام المقود الكهربائي ذو الترس المزدوج (EPS) بإضفاء شعور بالثبات والرضا في أداء المقود.

التصميم الخارجي

اتجهت CR-V الجديدة إلى عناصر تصميم أكثر وضوحاً وحدَّة مثل المصابيح الأمامية الجديدة المصممة بشكل عصري يُحيط بها مجموعة إضاءة LED على شكل جناح (في جميع الفئات). ويشتمل التصميم الأمامي الجديد لسيارة (CR-V) أيضاً على مجموعة إضاءة LED أمامية في فئة Touring فقط.

وتتميز المصدّات بعرضها المتناسق وأقواس رياضية فوق العجلات، كما أن قاعدة العجلات الأطول تمنح سيارة (CR-V) حضوراً رياضيّاً أكثر تطوراً. حيث تم المزج بين التصميم الجريء والمواصفات المتطورة والمبتكرة لتجعل منها السيارة الرياضية المتعددة الأغراض المثالية لأي نمط من أنماط الحياة.

وتم تجهيز CR-V الجديدة بمصابيح LED خلفية وإطارات مميزة قياس 17 بوصة لفئتي DX وLX، بينما تأتي فئتا EX وTouring بإطارات قياس 18 بوصة تساهم في إظهار قوتها سواء كانت ثابتة أو منطلقة على الطريق.

ويحتوي باب الأمتعة الخلفي الذي يُفتح ويُغلق بواسطة التحكم عن بُعد على ميزة إضافية وهي إمكانية تعديل ارتفاع فتح وإغلاق الباب (حصريّاً في فئة Touring)، حيث يُمكن تخصيص الارتفاع للسائقين وذلك حسب طولهم.

وتشمل المواصفات القياسية في سيارة (CR-V) الجديدة مرايا جانبية كهربائية مجهّزة بأضواء LED، ومصابيح ضباب خلفية، وخاصية إطفاء أوتوماتيكي للإضاءة الأمامية، ولمسات من الكروم، إضافة إلى ماسحات للزجاج مزودة بحساسات أوتوماتيكية للمطر كصفة قياسية في فئة (Touring) فقط.

تكنولوجيا متقدمة

وترتقي CR-V الجديدة بخطوط التصميم الداخلي للمقصورة التي أعيد تصميمها بالكامل بإضافة العديد من المواصفات المبتكرة، حيث تعد مساحتها الداخلية الأوسع في فئتها وتتميز بأفضل مساحة للركاب في المقاعد الخلفية، وتم استخدام مواد متطوّرة في جميع الأجزاء الداخلية، بما في ذلك لوحة العدادات الجديدة بلمساتها الناعمة والتطريزات الظاهرة في المقاعد. وواجهة معلومات السائق (DII) الملونة التي تضفي روحا جمالية على التصميم الرياضي الجديد.

ويتميز التصـميم الداخلي في CR-V بتنوّع مُذهل للمساحات الداخلية مع أماكن رحبة تتسع لخمسة أشخاص وتحميل كمية كبيرة من الأمتعة المختلفة الأحجام، إضافة إلى مـقاعد خلفية بتصميم جديد مُقسَّـمة بنسبة 60/ 40 والتي يُمكن طيّها بسـهولة.

وتوفر سيارة CR-V أحدث وسائل الاتصال والأداء الصوتي مع جيل جديد من التقنيات المُتقدمة، حيث تحتوي فئتا DX وLX على شاشة قياس 5 بوصات ملونة. أما فئتا EX وTouring فتحتوي على شاشة قياس 7 بوصات تعمل باللمس، ومتوافقة مع نظام تشغيل الأندرويد.

ويحتوي النظام على زر بارز للتحكم بالصوت ونظام للملاحة، كما أن شاشة النظام الصوتي مقاس 7 بوصات متوافقة كذلك مع أنظمة أبل كاربلاي (Apple CarPlayTM) و(AndroidAutoTM )، مما يتيح للعملاء التواصل السلس من خلال مزايا ووظائف الهاتف الذكي الرئيسية، بما في ذلك الهواتف التي تحتوي على خرائط ملاحية أو وسائل البحث عن طريق الأوامر الصوتية.

وتم وضع لوحة القيادة بصورة واضحة لكي تقدم تكنولوجيا القيادة المتقدمة، حيث تعرض المعلومات الأساسية مباشرة في خط أفقي، وتؤمن شاشة العدادات (DII) مجموعة كبيرة من المعلومات مثل متوسط استهلاك الوقود، وعرض عزم الدوران للعجلات الأربع، وطريق الملاحة خطوة بخطوة، ونظام تنبيه السائق. وتم تصميم نظام مراقبة انتباه السائق للكشف عن تعب السائق وتحذيره إذا قلَّ مستوى انتباهه على الطريق، وذلك بواسطة سلسلة من التنبيهات المرئية والصوتية.

أما نظام هوندا لمراقبة الممر (Honda LANEWATCHTM) والمتوفر في فئتي EX وTouring، فيستخدم كاميرا مثبتة في مرآة الباب الأيمن تعرض صورة واضحة للطريق تظهر المركبات القريبة على شاشة النظام الصوتي مقاس 7 بوصات، أما كاميرا الرؤية الخلفية فهي مجهزة كي تعمل بزوايا متعددة مع إمكانية عرض خطوط توجيهية لتظهر اتجاه المقود، لضمان ركن السيارة بكل أمان وسرعة.

وتشمل بعض مزايا الراحة الرئيسية والمتوفرة في سيارة (CR-V) الجديدة نظام الدخول الذكي وتشغيل المحرك عن بُعد، وذلك في فئات: LX، وEX، وTouring فقط، وتحتوي أيضا على نظام تكييف هواء مركزي في فئة DX، أما في باقي الفئات فيمكن التحكم بدرجة الحرارة لمنطقتين، كما يوجد فتحات تكييف خلفية في جميع الفئات، ومرآة للرؤية الخلفية يمكن تعتيمها لرؤية ليلية أفضل في فئتي EX وTouring، ومكابح يد إلكترونية (EPB) مع نظام التوقف المؤقت، وأماكن USB للشحن في الجهة الأمامية، وكذلك USB في الخلف بقوة 2.5 أمبير، إضافة إلى أن كرسي الراكب الأمامي يمكن تعديله كهربائيّا بأربعة اتجاهات، أما كرسي السائق فهو قابل للتعديل كهربائيًّا بثمانية اتجاهات و4 اتجاهات إضافية لدعم أسفل الظهر.

تقنيات السلامة

وتعتمد سيارة CR-V الجديدة كليّا في بناء هيكل الجيل الأحدث على هندسة التوافق المتقدمة (ACE™) من هوندا، وتستهدف سيارة (CR-V) أعلى مستويات السلامة في حالات التصادم، حيث حصلت على تصنيف من فئة 5 نجوم من منظمة NCAP، وأعلى تقييم من الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة NHTSA))، وأعلى تصنيف للسلامة (+) من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (IIHS).

وتم تجهيز سيارة (CR-V) بداعم للمكابح الإلكترونية (EBB)، والذي حلَّ مكان نظام معزّز المكابح التقليدي.

ويتم التحكم بمحرك EBB بواسطة مُعالج دقيق الحجم، حيث يقوم بمراقبة سرعة السيارة، وكذلك قوة ضغط السائق على دواسة المكابح، فيعمل على توفـير ضـغط هيدروليكي فائق بسرعة أكبر وجهد أقل على الدواسة في جميع أحوال المكابح.

أما مواصفات السلامة النشيطة الأخرى من هوندا، مثل نظام المساعدة على ثبات المركبة (VSA)، مع أنظمة التحكم بالجرِّ (TCS)، ونظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS)، والموزِّع الإلكتروني لقوة المكابح (EBD)، ونظام المساعدة على القيادة المرنة (AHA)، ونظام مُراقبة ضغط الإطارات (TPMS)، ونظام أولوية المكابح على التسارع ونظام المساعدة في القيادة على المرتفعات (HSA)، والحساسات الخلفية والمتوفرة قياسيّا في الفئات التالية: LX، وEX، وTouring.

تجربة الجريدة. ثابتة... وناعمة على الطرق الوعرة

لم يكن الخروج لتجربة قيادة هوندا CR-V الجديدة مجرد قيادة فقط، بل أسلوب حياة يومي تقدمه هذه المركبة الآمنة والسريعة في الوقت ذاته، والتي سرعان ما تخطف قلب قائدها لمرونتها على الطريق وثباتها في نفس الوقت.

"الجريدة" قامت بتجربة قيادتها ثلاثة أيام متتالية بدعوة كريمة من "الغانم موتورز" الموزع الحصري في الكويت لسيارات هوندا، فوجدت أنها جميلة الأداء والتفاصيل، وأثبتت بكل جدارة أنها شبابية بتقنياتها، وعائلية برحابة مساحاتها، واقتصادية لعدم استهلاكها للوقود.

وخلال قيادة هوندا CR-V الرياضية لوحظ أنها، رغم تزويدها بمحرك 4 سلندرات، فإن الأداء لا يوحي بذلك أبداً، بل تشعر أنها 6 سلندرات وأكثر من ذلك، لتزويدها بمحرك نشيط يمكن القفز إلى السرعات في لحظات بتناغم لافت من ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي زودت به.

وتخلق قيادتها على الطريق ثقة كبيرة لقائد مركباتها، لا سيما أن شوارع البلاد، خلال الآونة الأخيرة تحت الصيانة، مما دعا "الجريدة" إلى مواجهة العديد من الطرق الوعرة خلال تجربتها، فكان ذلك فرصة لا تعوض لتجربة نعومتها على الطريق، والتي كانت بالفعل أهلاً لها.