‏تستعد الهيئة العامة للطرق والنقل البري لطرح اتفاقيتين لجسر جابر الأحمد خلال العام الحالي، بالتزامن مع تسليم الجسر بوصلتيه "الدوحة والصبية"؛ الأولى لإدارة وتشغيل وصيانة الجسر، والثانية للإشراف على عقد إدارته وتشغيله وصيانته.

وقالت مصادر "الأشغال" إن اتفاقية إدارة وتشغيل وصيانة الجسر تتضمن استخدام أنظمة متطورة كهربائية وميكانيكية وأنظمة مقاومة الحريق، كما تشمل أنشطة صيانة البنية الفوقية الخرسانية للجسر، وأنشطة صيانة الأعمال البحرية ومراسي السفن وأنشطة صيانة الإنشاءات البرية على اليابسة والجزر، وأنشطة صيانة المباني والأنشطة التشغيلية والإدارية وحالات الطوارئ.

Ad

ولفتت إلى أن الاتفاقية الثانية تختص بنطاق عمل استشاري التشغيل والصيانة ومرحلة ما قبل التشغيل والصيانة والإشراف على التدريب، والإشراف على آلية التشغيل والصيانة، وإدارة مراقبة الوثائق وضبط التكاليف، وإدارة المخاطر وإدارة السلامة والأمن والجودة وغيرها من أعمال الإشراف. من جانب آخر، ‏‫أكدت المتحدثة الرسمية مدير إدارة التخطيط في "الأشغال"، م. إيمان العمر، أن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن جسر الفنطاس وأنه آيل للسقوط عار عن الصحة.

وقالت، في تصريح، إن الجسر صمم هندسيا بهذه الطريقة، وهو نتيجة الـ "Super Elevation "، وهو ميول الجسر لمعادلة قوة الطرد بالمنحنيات مع السرعة، مطالبة بتحري الدقة، وعدم نشر أي معلومات مغلوطة قد تسبب بلبلة لدى المواطنين والمقيمين.