اجتماع يضم مجلس محافظي دول «أوبك» 18 الجاري

الكونغرس الأميركي يدرس مشروع قرار لمعاقبة الدول المحتكرة

نشر في 14-02-2019
آخر تحديث 14-02-2019 | 00:05
No Image Caption
علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطلع، أن هناك اجتماعاً ستلتئم أطرافه يومي 18 و19 فبراير الجاري، على مستوى مجلس المحافظين للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" للاطلاع على مسودة ميثاق تعاون طويل الأمد بين أعضاء المنظمة والدول من خارجها.

وقال المصدر، إن هذا الميثاق، إذا ما تم التوصل بشأنه إلى صيغة نهائية تتفق عليها كل الأطراف المعنية، لن يكون ميثاقاً خاصاً فقط بعملية الإنتاج النفطي بل سيتخطى ذلك إلى تبادل الخبرات والتكنولوجيا في كل مناحي الصناعة النفطية.

وأضاف أن هناك لجنة تم تشكيلها من داخل الدول المنتجة من "أوبك" وخارجها لدراسة ذلك الميثاق، موضحاً أنه في مراحله المتقدمة سيتم طرح وجهات النظر المختلفة في هذا الإطار.

على الصعيد ذاته، تناقلت وسائل إخبارية عالمية أنباء عن مشروع قانون مقدم من أعضاء الكونغرس الأميركي يعرف باسم "نوبيك".

والمعروف أنه يمكن من خلال المشروع، إذا ما تمت المصادقة عليه من السلطات الأميركية، اتهام الدول المنتجة باحتكار سلعة النفط، بالتالي قد يتم فرض عقوبات على الدول المنتجة تتمثل في مصادرة ممتلكات وخلافه.

وقالت وكالة "رويترز"، إن مشروع القرار الأميركي يمر حالياً على اللجان القضائية، ثم سيتم عرضه على أعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ للنظر فيه.

وكان أعضاء منظمة "أوبك" توصلوا إلى صيغة اتفاق أخيراً لخفض إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يومياً، تم العمل بها منذ أول يناير الماضي مدة ستة أشهر، من أجل الحفاظ على أسواق نفطية متوازنة سواء للدول من داخل "أوبك" أو خارجها، على أن تكون حصص الخفض لدول "أوبك" بنحو 800 ألف برميل والدول من خارج المنظمة 400 ألف برميل يومياً.

back to top