ضمن إطار عمل جمعية الشفافية الكويتية قام رئيس المفوضية الأهلية لشفافية الانتخبات بالجمعية م. أرشيد الرشيدي بزيارة إلى إدارة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية، إلتقى خلالها مدير الإدارة المقدم حقوقي د. أحمد الهاجري والذي قدم شرحاً مفصلاً حول طبيعة عمل الادارة والاجراءات التي تتبعها في سبيل ضمان انسيابية ونزاهة عملية تسجيل المرشحين للانتخابات، واتباع نهج الشفافية في التواصل مع كل الجهات ذات العلاقة فيما يخص اجراءات الانتخابات.

وفي هذا السياق، قال رئيس لجنة مراقبة الانتخابات في جمعية الشفافية الكويتية م. أرشيد الرشيدي انه ومن منطلق حرص الجمعية على متابعة عمل الجهات ذات العلاقة بالانتخابات، لاسيما الانتخابات الخاصة بمجلس الأمة، تمت زيارة ادارة الانتخابات والمختصة باستقبال الراغبين بالتسجيل والترشح للانتخابات حيث التقينا بمدير الادارة المقدم الحقوقي د. أحمد الهاجري والذي ابدى تعاونا كبيرا معنا، حيث قدم لنا شرحا مفصلا حول الاجراءات المتبعة في عملية تسجيل الراغبين في الترشح للانتخابات النيابية، موضحا أن دور الادارة يتلخص في استقبال المواطنين الراغبين في الترشح والذين يقومون بتعبئة النماذج الخاصة بالترشح ودفع الرسوم الخاصة بذلك وهي 50 دينار ومن ثمه يتم السماح للمرشح بالتصريح لوسائل الاعلام في المكان المخصص لذلك، ومن ثمه يتم ارسال الطلبات في نهاية اليوم إلى اللجنة المختصة بفحص الطلبات والتي تقوم بدورها بدراسة كل الطلبات ومدى مطابقة المرشح لشروط التسجيل وفي حال وجود مانع قانوني يتم استبعاد الشخص، لافتا إلى أن الهاجري أوضح أن اللجنة تعمل وفق اللوائح والنظم والقوانين ويتم من خلالها المحافظة على سلامة اجراءات التسجيل وضمان مطابقة الشروط على جميع المسجيل للترشح.

Ad

وأضاف أن الادارة وبحسب الاحصائيات سجلت حتى أمس 39 مرشحا منهم 4 من النساء و35 مرشح من الذكور للتسجيل في الانتخابات التكميلية الخاصة بالدائرتين الثانية والثالثة، لافتا إلى أن الداخلية لم تفتح المجال هذا العام للتسجيل في القيود الانتخابية أو النقل وذلك التزاما بالقوانين حيث أن التسجيل عادة يكون في شهر فبراير ولوقوع الانتخابات في هذه الفترة فإن القوانين تمنع عملية فتح النقل أو التسجيل في القيود الانتخابية.

وأشار الرشيدي إلى أنه من خلال الجولة يظهر جليا أن ادارة الانتخابات تعمل وفق اجراءات وآلية منظمة تضمن سهولة وسلامة عمليات التسجيل للانتخابات منوها إلى أنها تقوم بتوفير كافة التسهيلات والمتطلبات اللازمة لعملية التسجيل وكذلك بدى واضحا تعاون الادارة مع وسائل الاعلام المحلية والدولية حيث يتم توفير الاماكن المناسبة لهم وهناك غرف وقاعات خاصة بهم يتم توفير الوسائل التكنولوجية الحديثة من اجهزة كمبيوتر وانترنت وفاكسات لمتابعة عملهم في نقل احداث التسجيل أولا بأول.

وذكر أن الادارة مستمرة في استقبال الراغبين في التسجيل والترشح للانتخابات حتى 16 الشهر الجاري، وذلك وفق الاجراءات القانونية، مشيرا إلى أن الجهات المعنية في وزارة الداخلية ابدت ترحيبها بأي جهة ترغب بمتابعة الانتخابات التكميلية لمجلس الامة والتي ستجرى في 16 مارس المقبل، منوها إلى أن جمعية الشفافية على استعداد للتعاون والتنسيق مع الجمعيات الدولية في هذا المجال.