قضت المحكمة الإدارية، برئاسة المستشار د. عماد الحبيب، أمس، بإلغاء قرار وزارة الداخلية شطب المرشح في الدائرة الانتخابية الثالثة صالح جرمن، لافتقاده شرط حسن السمعة، وقررت السماح له بالترشح للانتخابات التكميلية مجددا، وستستأنف الحكومة، ممثلة بوزارة الداخلية، الحكم وتطلب منعه من الترشح مجددا.

وقالت المحكمة الإدارية، في دعوى جرمن التي أقامها دفاعه المحامي مشعل العثمان، إنها "لا ترى في حسن السمعة شرطا مقررا من الشروط الواجب توافرها في الترشح لانتخابات مجلس الأمة، لأن ذكر سيئ السمعة في المرشح يسيء له ويزدري من أسرته وأقاربه وأبناء مجتمعه، ويعرضه للحرمان من بعض الحقوق التي كان يتمتع بها".

Ad

وأضافت أن "القول بغير الشروط الواردة بالقانون يعد افتئاتا على حق الشعب في اختيار من يمثله، وحريته في اختيار من يراه صالحا لتمثيله"، مشيرة إلى أنها "تهيب بالمشرع تقرير شرط حسن السمعة ضمن الشروط القانونية الواجب توافرها بمن يرشح نفسه لعضوية مجلس الأمة، نظرا لعلو شأن هذه الوظيفة".

على صعيد آخر، قرر المجلس الأعلى للقضاء، أمس الأول، تشكيل اللجنة الاستشارية العليا للإشراف على العملية الانتخابية، برئاسة المستشار جمال الشامري، وعضوية المستشارين يونس الياسين ويوسف الشرهان، لتحديد أسماء القضاة والمستشارين ووكلاء النيابة الذين سيتولون الإشراف على اللجان الرئيسية والأصلية والفرعية في الانتخابات التكميلية للدائرتين الثانية والثالثة، التي ستجرى 16 مارس المقبل.