قالت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء إن "الكهرباء" تنسق لتنفيذ مشروع كبد لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية، والذي يعد من أبرز المشاريع المنفذة مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبلدية الكويت، مبينة أنه من المتوقع أن ينتج المشروع 80 ميغاواط.

وأضافت المصادر أن المشروع سيسهم في حل مشكلة 21 مردم نفايات من التخلص من نفاياتها بشكل علمي وبيئي سليم، مشيرة إلى أن إدارة الفتوى والتشريع تنتظر رد مجلس الوزراء بشأن بعض الأمور المتعلقة بالدفعات المالية التي سيتم صرفها للمستثمر الفائز لبدء تنفيذ المشروع.

Ad

وأفادت بأن الوزارة ستنفذ كذلك مشروع خزانات مياه الصبية، وهو عبارة عن تركيب ألواح كهروضوئية على أسطح مياه خزانات الصبية، لإنتاج ما بين 25 و30 ميغاواط، لافتة إلى أنه تم الاتفاق مع قطاع مراكز المراقبة، وقطاع شبكات النقل، على كيفية الربط عن طريق جهد 33 كيلوفولت.

وتابعت: "من مشاريع الطاقة المتجددة، التي تسعى الوزارة لتنفيذها، والتي ضمنتها خطتها، مشروع لتركيب ألواح كهروضوئية على أسطح خزانات المياه غرب الفنيطيس، لإنتاج ما بين 30 و35 ميغاواط".

وذكرت أنها تسعى لتنفيذ مشروع تركيب ألواح ضوئية على أسطح مباني ومواقف السيارات وأسطح المخازن والمباني الإدارية في محطتي الزور الجنوبية والصبية لإنتاج 4 ميغاواط، موضحة أنه تم اعتماد ميزانية المشروع، الذي سينفذه قطاع الخدمات الفنية، وجار إعداد مستنداته.

ولفتت إلى أن هناك مشروع الدبدبة الذي تتولى شركة نفط الكويت عملية تنفيذه، حيث يتوقع أن ينتج 1500 ميغاواط، مبينة أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة حدد 7 مارس المقبل كآخر موعد لإغلاق المناقصة أمام الراغبين في المنافسة على المشروع.