«الكهرباء»: الأشجار وراء انقطاع التيار عن مزارع الوفرة

«ننسق مع إدارة المرور لإزالة التعديات على الخطوط الهوائية وضبط المخالفات»

نشر في 27-02-2019
آخر تحديث 27-02-2019 | 00:04
الأشجار تتخطى الخطوط الهوائية
الأشجار تتخطى الخطوط الهوائية
تواصل فرق «الكهرباء والماء» إزالة التعديات على الخطوط الهوائية الموصلة للتيار الكهربائي إلى مزارع الوفرة، وتوعية المزارعين بقطع الأشجار القريبة منها، التي تهدد دائماً بقطع التيار مع وجود رياح شديدة، وانقطاع الخدمة عن مزارعهم، وتكبيدهم مزيداً من الخسائر.
أرجعت مصادر مسؤولة في وزارة الكهرباء والماء أسباب انقطاع الكهرباء عن مزارع الوفرة إلى ارتفاع الأشجار المزروعة بالقرب من الخطوط الهوائية للكهرباء، وتقاطع فروع تلك الأشجار معها، وكذلك إهمال المزارعين، الأمر الذي يؤدي إلى قطع الخطوط بالمواسم التي تشتد فيها الرياح.

وقالت المصادر لـ"الجريدة"، إن "الكهرباء" حريصة على ديمومة خدماتها للمستهلكين، إلا أن الإهمال الذي يقع على الخطوط الهوائية يؤدي في النهاية إلى قطع التيار عن المستهلكين، وعليه تقوم الفرق بإزالة فروع تلك الأشجار التي تسببت في انقطاع التيار والتعديات بشكل دائم ودوري.

وأضافت أن بعض الطرقات التي توجد بها الخطوط الهوائية تعاني مرور شاحنات وكرينات وتناكر مياه مخالفة للارتفاعات المسموح بها، الأمر الذي يؤدي إلى قطع تلك الخطوط، وبالتالي انقطاع التيار الكهربائي عن المستهلكين، مؤكدة أن هناك جهودا كبيرة تبذل لضبط المخالفات، وإزالة التعديات على الخطوط الهوائية، بالتنسيق مع إدارة المرور.

إصلاح الخلل

وذكرت أن إصلاح تلك الخطوط الهوائية يتطلب بعض الوقت، وخاصة أن بعضها يكون تالفا، بسبب التعدي عليها، ويتم استبدالها لمسافات طويلة.

ودعت المصادر أصحاب المزارع إلى التعاون مع الوزارة، وقطع الأشجار المرتفعة القريبة من الخطوط الهوائية في مزارعهم، بمسافة لا تقل عن 4 أمتار، لتجنب انقطاع التيار، إضافة إلى المحافظة على سلامتهم، واستمرار وصول الخدمة إلى مزارعهم.

ولفتت إلى أن انقطاع التيار عن تلك المناطق عادة يحصل في موسم الأمطار وعند ارتفاع الرطوبة والضباب، إلا أن الوزارة تحرص من خلال فرقها المختلفة في تلك المنطقة على متابعة الخطوط الهوائية وإجراء الصيانة اللازمة وفق الجداول الموضوعة.

وكانت "الكهرباء" تلقت عدة شكاوى من أصحاب مزارع الوفرة، بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن مزارعهم، وتم التفاعل معها من خلال فرق الوزارة التي تقوم بإزالة التعديات، وإعادة التيار للمستهلكين في تلك المناطق بعد إصلاح الخلل.

يُذكر أن إجمالي أطوال الخطوط الهوائية الموجودة بالشبكة الكهربائية وفق آخر إحصائيات لـ"الكهرباء" بلغت 43380 كيلومترا حتى نهاية 2017، وتتراوح ما بين 33 و132 و300 و400 كيلو فولت.

back to top