الموسم الدرامي الشتوي في مصر ينجح... 4 مسلسلات تخوض المنافسة

نشر في 28-02-2019
آخر تحديث 28-02-2019 | 00:04
تتنافس أربعة مسلسلات جديدة على الشاشات المصرية ضمن موسم الدراما الشتوي، واللافت في الأمر أنها كلها تحقق نجاحاً لافتاً في التلفزيون حيث وصلت الفواصل الإعلانية إلى 30 دقيقة لبعضها، في مقابل 30 دقيقة مدة الحلقة، كذلك حقق عدد من الحلقات ملايين المشاهدات على «يوتيوب».
يواصل مسلسل «أبو العروسة» نجاحاته من خلال الجزء الثاني من العمل على شاشات قنوات «دي إم سي»، وهو من بطولة سيد رجب وسوسن بدر وولاء الشريف ومحمود حجازي، وتحقق الحلقة على «يوتيوب» بين مليونين وثلاثة ملايين مشاهدة/ بالإضافة إلى فواصل إعلانية تصل أحياناً إلى 30 دقيقة، وهي فترة كبيرة مقارنة بمدة المحتوى، ويومياً يتابع الجمهور الحلقات ويتناقل بعض المشاهد الحياتية على مواقع التواصل الاجتماعي.

«أهو ده اللي صار»

حقق «أهو ده اللي صار» النجاح المتوقع منه من الحلقة الأولى واعتبره البعض هدية للجمهور بعيداً عن الازدحام الكبير في الموسم الرمضاني بعد تأجيل عرضه العام الماضي، خصوصاً أن طابعه خاص ومختلف عن المسلسلات الأخرى، إذ يتناول في معظم الحلقات حقبة بداية القرن العشرين وفترة الحرب العالمية الأولى وما بعدها حتى الوقت الحاضر، مركزاً على فكرة إهدار التراث والمباني الأثرية.

وحققت مشاهد بطلة العمل روبي، بالإضافة إلى كل من محمد فراج وأحمد داود وسوسن بدر، مشاهدات عالية؛ تصل على «يوتيوب» إلى مليون مشاهدة للحلقة، كذلك الفواصل الإعلانية على المسلسل وقت عرضه مميزة.

«كارمن»

تقدم ريهام حجاج بطولتها المطلقة الأولى في الدراما التلفزيونية من خلال «كارمن» الذي يبث على شبكة «سي بي سي» وهي خصصت له وقتاً مميزاً (الثامنة مساءً)، وبدأت مشاهداته تزيد يوماً بعد يوم حتى وصل إلى نسبة مميزة خلال الأيام الماضية.

وتحقق الحلقات على «يوتيوب» مشاهدات تتراوح بين 500 ألف مشاهدة ومليون مشاهدة، وهي مشاهدات مميزة لمسلسل أبطاله من النجوم الشباب، وهم ولاء الشريف ومحمد مهران وعمر الشناوي ومحمد كيلاني، فضلاً عن بعض النجوم الكبار أمثال شيرين وأحمد حلاوة.

«طلعت روحي»

اعتبر الجمهور «طلعت روحي» الذي يعرض عبر «سي بي سي» الوجبة الترفيهية من خلال الكوميديا فيه، وتتابعه فئة الشباب خصوصاً منذ بداية عرضه المفتوح الأول بعدما عرض قبل أشهر على شاشة إحدى الشبكات المشفرة.

وعلق كثيرون على الديكورات المميزة في العمل الذي يتشابه إلى حد كبير مع مسلسل «هبة رجل الغراب»، والذي شارك فيه عدد كبير من طاقم المسلسل الحالي، بالإضافة إلى أن «طلعت روحي» تتخلله كوميديا بعيدة عن الابتذال والاستخفاف أو الإيحاءات الجنسية التي تصدر عن بعض الفنانين.

وأعرب الجمهور عن إعجابه بإنجي وجدان في تجربتها الأولى للبطولة المطلقة، بالإضافة إلى وجود انسجام مع البطل نيكولا معوض، كذلك أحمد فريد، وتحقق الحلقة نحو مليون مشاهدة على «يوتيوب»، ما يعد نجاحاً أيضاً بعدما شاهده الجمهور على بعض المواقع قبل أشهر.

رأي النقد

القاسم المشترك بين المسلسلات أنها جذبت الجمهور والمعلنين كما تؤكد الأرقام، ما يثبت نجاح الموسم على عكس المواسم الموازية في الأعوام الماضية، إذ نجح بعض المسلسلات فيما مرّت مسلسلات أخرى مرور الكرام من دون تحقيق أي تأثير يذكر.

ترى الناقدة الفنية ناهد صلاح، أن هذا الموسم مفاجأة وهدية للجمهور، وخصصت أكبر جزء من حديثها حول «أهو ده اللي صار» من بطولة روبي، إذ رأت أنه يعمل على تنظيف الفكر والخيال والوجدان بما يحمل من مظاهر جمالية، بدءاً بالديكور المميز للقصر الذي يحتضن معظم المشاهد، مروراً بملابس الفنانين، وصولاً إلى الحوار بين الشخصيات الذي صاغه المؤلف الكبير عبدالرحيم كمال. وأشارت إلى أن عرض المسلسل بعيداً عن زحام رمضان صبّ في صالحه فاستمتع المشاهد بمشاهدته بعيداً عن سباق المسلسلات الأخرى.

كذلك أثنت صلاح على أداء روبي والنجمة الكبيرة سوسن بدر، مؤكدةً أن الأخيرة تشكل قاسماً مشتركاً وعنصراً رئيساً في نجاح «أهو ده اللي صار» و«أبو العروسة» من خلال تقديمها دور الأم المصرية الأصيلة التي تحاول حل مشكلات عائلتها، وقد ظهر ذلك في ارتباط الجمهور بالعملين على مواقع التواصل الاجتماعي. ورأت أن «طلعت روحي» تجربة شبابية مميزة تستحق الإشادة، مؤكدة أن ثمة تجارب لبعض شركات الإنتاج كـ «بي لينك» تستحق الإشادة نظراً إلى المنتج الذي تقدمه في أروع صورة.

back to top