الغانم: سنبحث اليوم في بغداد الملفات الثنائية العالقة

● «بتوجيهات القيادة السياسية وتلبيةً لدعوة من البرلمان العراقي»
● «ترتيبات لإنجاز قوانين متفق عليها سابقاً في الجلسة المقبلة»

نشر في 28-02-2019
آخر تحديث 28-02-2019 | 00:14
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم
أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه سيتوجه اليوم مع وفد الشعبة البرلمانية إلى بغداد، في زيارة مدتها يوم، وستشمل العديد من الملفات الثنائية العالقة، التي أُحرز فيها بعض التقدم.

وصرح الغانم، أمس، بأن الزيارة تأتي بناء على توجيهات سمو أمير البلاد، وتلبيةً لدعوة من البرلمان العراقي، مبيناً أنها «تستكمل العديد من الزيارات السابقة لبعض المسؤولين والوزراء في الحكومة، وتأتي كذلك بعد زيارة رئيس البرلمان العراقي للكويت عدة مرات، ونسأل الله أن تكون موفقة».

وأضاف: «بعد بغداد سنتجه إلى الأردن، حيث سنزور مخيمات اللاجئين السوريين والفلسطينيين، ثم سنحضر اجتماع الاتحاد البرلماني العربي، الذي سيعقد في عمان بعنوان القدس والتحديات الراهنة في القضية الفلسطينية، قبل اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في الدوحة بداية أبريل».

ولفت إلى أن «رئيس مجلس الشورى السعودي عبدالله آل الشيخ أخبرني أن الاجتماع الخليجي سيكون في جدة بتاريخ 27 مارس المقبل، وستكون هناك دعوة موجهة إلى كل رؤساء برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي».

وأكد الغانم أنه «بترتيب من الكويت والسعودية والأردن، قررت برلمانات هذه الدول حضور مؤتمر يُعقد في بغداد لرؤساء برلمانات دول الجوار»، مبيناً أن «كل البرلمانات العربية متفقة على ألا نترك أي فراغ لدول أخرى تملأه، بل على الدول العربية التحرك، وتأكيد المد العربي داخل العراق».

وعن جدول أعمال جلسة مجلس الأمة المقبلة، قال إن «هناك ترتيباً بأن يكون فيها إنتاجية جيدة من خلال تمرير بعض القوانين التي تحظى بتوافق، وأن ننتهي من بعض البنود التي استغرقت وقتاً طويلاً»، مؤكداً أنه «خلال شهر مارس المقبل سيأتي الترتيب، الذي سبق أن ذكرته، بثماره عبر إقرار مجموعة من القوانين».

back to top