ورد في الصفحة الثانية من جريدة «الجريدة» يوم الخميس 28 فبراير 2019 معلومة تذكر بأن واشنطن حصلت على الامتنان والاحترام في تحرير الكويت على لسان السيد تشيني Dick Cheney نائب رئيس الولايات المتحدة السابق ووزير الدفاع سابقاً خلال حضوره لتدشين النصب التذكاري لتحرير الكويت في واشنطن، والذي أقامته الرابطة الوطنية الأميركية لتخليد ذكرى عاصفة الصحراء لحضور سفير دولة الكويت الشيخ سالم الصباح.

الشكر والامتنان للسيد تشيني وللرابطة الوطنية لتخليد ذكرى عاصفة الصحراء، ونحن بالجيش الكويتي المشاركين في عاصفة الصحراء لتحرير وطننا الكويت نشارككم عن بعد، ونبارك للشعب الأميركي هذا النصب وجميع الشعوب المشاركة في تحرير وطننا.

Ad

ولا شك أن سياسة دولة الكويت عالمياً خدمت مصالحها في وقت الشدة. لقد كان لي لقاء مع سفير الولايات المتحدة السيد لورانس سلفرمان Lawrence silverman في ديوان أبناء صباح الملا الكرام تداولنا خلاله الحديث بخصوص الاحتفال المنتظر لهذا النصب وذكر عاصفة الصحراء.

وتمنيت عليه ذكر الجيش الكويتي بهذه المناسبة ودوره في مساعدة الحلفاء بنظام المعلومات والمشاركة بالتنسيق القيادي والناري، ودوره في مقدمة القوات لتحرير الكويت مناسبة نعتز بها بمشاركة حلفائنا الأوفياء في عمليات دقيقة وخطيرة، قامت بها القوات الجوية الكويتية والبحرية والبرية بالتعاون مع القوات الخاصة، فوعد بأن يتم ذلك.

ولا بد لي أن أذكر في هذا المقال شكر القيادة العسكرية الكويتية للعقيد جيسي جونسون قائد القوات الخاصة في القيادة المركزية الأميركية لوجوده شبه الدائم في قياداتنا لتنظيم عمل مشترك بين القوات الكويتية والقوات الخاصة للقيام بعمليات سابقة لساعة الصفر، والذي ذكره الجنرال شوارزكوف قائد القيادة المركزية في مذكراته بالبطل الخفي Unsung Hero، فتحية لقيادتنا الحكيمة التي ألفت بين قلوبنا وكوّنت علاقة عالمية خدمتنا أثناء الشدة والتحية لأشقائنا في القيادة المشتركة بقيادة الأمير خالد بن سلطان، وتحية خاصة لقوات مجلس التعاون.

* فريق متقاعد ورئيس أركان وسفير سابق