الغانم: الكويت تتطلع إلى عراق آمن ومستقر ومزدهر

نقل تحيات الأمير للرئيس العراقي واجتمع مع عبدالمهدي والحلبوسي
● والتقى رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي

نشر في 01-03-2019
آخر تحديث 01-03-2019 | 00:04
الرئيس العراقي متوسطاً الغانم والوفد المرافق
الرئيس العراقي متوسطاً الغانم والوفد المرافق
بحث رئيس المجلس مرزوق الغانم علاقات التعاون بين الكويت والعراق، وسبل تعزيزها وتطويرها في كل المجالات.
استقبل رئيس الجمهورية العراقية الدكتور برهم صالح في قصر السلام ببغداد امس رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الغانم للعراق.

وفي بداية اللقاء، نقل الغانم للرئيس العراقي تحيات صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وتمنياته بمزيد من التقدم والازدهار للعراق، فيما حمل الرئيس برهم صالح بدوره الرئيس الغانم نقل تحياته وتقديره لسمو امير البلاد.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على عمق ومتانة العلاقة بين البلدين الشقيقين واستعراض علاقات التعاون القائمة بينهما وسبل النهوض بها الى آفاق ارحب واوسع.

وحضر اللقاء وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف، وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعى، وامين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال، وعضو الشعبة النائب الدكتور خليل عبدالله ابل، وسفير الكويت لدى العراق سالم الزمانان، والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري اضافة الى عدد كبير من اعضاء البرلمان العراقي.

من جهة أخرى، اجتمع الغانم مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي. وبحث الجانبان جملة من الموضوعات والقضايا التي من شأنها أن تحقق مزيدا من التطور في علاقات التعاون بين الكويت والعراق.

وأكد الجانبان ضرورة التعجيل بحل ومعالجة كل الملفات التي يمكن ان تعيق عملية تسريع انشاء شراكات اقتصادية وتجارية بين الجانبين تصب في مصلحة الشعبين العراقي والكويتي.

كما ناقش الاجتماع ما تشهده الساحتان الاقليمية والدولية من قضايا وملفات ساخنة وتطورات سياسية واقتصادية متسارعة.

وعقد الغانم، مباحثات رسمية مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي.

وجرى خلال المباحثات استعراض علاقات التعاون بين الكويت والعراق، وسبل تعزيزها وتطويرها في كل المجالات، خصوصا بالجانب البرلماني، كما تطرقت إلى الخطوات الواجب اتخاذها تجاه العديد من الملفات والقضايا التي تهم البلدين، وآخر التطورات على الساحتين الاقليمية والدولية.

وأعرب الحلبوسي، خلال المباحثات، عن الشكر والامتنان لمواقف الكويت، أميرا وحكومة وبرلمانا وشعبا، الداعمة للعراق، سواء في حربه ضد الإرهاب أو دعم العملية السياسية بالعراق، أو على صعيد ملف إعادة الإعمار، مؤكدا تطلع العراق إلى مزيد من تعزيز علاقات الشراكة مع الجانب الكويتي.

من جانبه، أكد الغانم خلال المباحثات تطلع الكويت إلى عراق آمن ومستقر ومزدهر، مشددا على أهمية العمل على تعزيز التعاون بين الجانبين بما يصب في مصلحة الشعبين العراقي والكويتي.

... والتقى رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي

التقى رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في بغداد امس رئيس مجلس القضاء الأعلى في جمهورية العراق فائق العبودي، وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الغانم والوفد البرلماني المرافق له للعراق.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من الامور والقضايا ذات الصلة بالجوانب القانونية والدستورية الى جانب التأكيد على اهمية تبادل الخبرات بين الجانبين بهذا الخصوص.

back to top