موسكو لا يستبعد تدخل واشنطن عسكرياً في فنزويلا

نشر في 01-03-2019 | 19:58
آخر تحديث 01-03-2019 | 19:58
No Image Caption
قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم الجمعة انه لا يستبعد تدخل واشنطن عسكريا في فنزويلا وانتهاك قواعد القانون الدولي واحكامه.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثات مع نائبة الرئيس الفنزويلي دلسي رودريغز في موسكو ان "المبعوث الامريكي الخاص لفنزويلا اليوت ابرامز لا يعمل على البحث عن حلول سلمية للازمة بل على تصعيد حدة التوتر ودفع الامور نحو الانفجار وسفك الدماء من اجل اتخاذ ذلك ذريعة للتدخل العسكري الامريكي هناك".

وشدد لافروف على ضرورة ان يتولى الفنزويليون تقرير مصيرهم بأنفسهم مشيرا الى مبادرة اوروغواي والمكسيك المسماه (الية مونتفيديو) والتي تقضي بإجراء حوار شامل بين جميع القوى السياسية في فنزويلا.

ولفت الى ان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ابدى استعداده للحوار دون شروط مسبقة فيما رفض زعيم المعارضة خوان غوايدو ذلك.

واعرب عن دعم بلاده للإجراءات التي اتخذها الرئيس مادورو لتحقيق الاستقرار في فنزويلا مؤكدا استعداد موسكو للانضمام الى الجهود الاقليمية والدولية الرامية الى تحقيق التسوية هناك.

من جانبها اكدت رودريغز دعم حكومة بلادها لمبادرة (الية مونتفيديو) داعية في الوقت نفسه الى ضرورة رفع العقوبات عن بلادها.

على صعيد اخر قالت نائبة الرئيس الفنزويلي ان حكومة بلادها قررت نقل المقر الاساسي لشركة النفط الفنزويلية من لشبونة الى موسكو معربة في الوقت عن رغبة كاراكاس توفير احتياجاتها من المواد الغذائية والادوية من روسيا وانها خصصت لهذا الغرض مبلع 5 ر2 مليار دولار.

back to top