بوشهري: أنظمة ذكية لصرف مياه الأمطار

نشر في 04-03-2019
آخر تحديث 04-03-2019 | 00:02
وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري
وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري
أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري حرص الوزارة على تزويد أنظمتها المستقبلية لصرف مياه الأمطار بالأنظمة «الذكية».

وأشارت بوشهري، في كتاب أرسلته إلى مجلس الأمة حول مشاريع الوزارة الخاصة بصرف مياه الأمطار للمناطق الشمالية والجنوبية في الكويت، إلى أن تلك الأنظمة الذكية مثل «تزويد الأنفاق بأنظمة الإشارات الضوئية التي تعمل عند ارتفاع منسوب المياه عن الحد المسموح به، وتهدف إلى إغلاق النفق، وتحويل السيارات إلى مسارات بديلة».

ولفتت إلى أنه تم تجربة نظام الإشارات في نفق المنقف، تمهيداً لتعميمه في باقي الأنفاق الموجودة بالدولة، مبينة أنه تم الاستعانة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية بشأن بند الأعمال الخاصة بدراسة نوعية التربة بالكويت، ضمن أعمال الاتفاقية الخاصة بدراسة وتصميم وإعداد المستندات التعاقدية والإشراف على التنفيذ والصيانة لنظم صرف مياه الأمطار للمناطق الشمالية والجنوبية.

وأكدت بوشهري أن إدارات صيانات الطرق والشبكات للمحافظات وإدارة العمليات التابعة لقطاع هندسة الصيانة في «الأشغال» هي الجهة المسؤولة عن الإشراف على أعمال تنظيف شبكات صرف الأمطار، وعن تقييم جودة أعمال صيانة شبكات صرف مياه الأمطار للطرق الداخلية.

وبينت أن إدارة صيانة الطرق السريعة بالهيئة العامة للطرق والنقل البري هي الإدارة المسؤولة عن الإشراف على تنظيف شبكات صرف مياه الأمطار لمشاريع الطرق السريعة.

في سياق متصل، طلبت «الأشغال»، ممثلة بالهيئة العامة للطرق والنقل البري من الجهاز المركزي للمناقصات العامة، الموافقة على طرح مناقصة مشروع «إنشاء طرق بمنطقة خيطان حول المركز التجاري ومنطقة جليب الشيوخ وقسائم جمعيات النفع العام».

وأوضحت مصادر بالوزارة أن الجهاز عرض طلب الوزارة في اجتماعه المنعقد في 13 فبراير الفائت، وتقرر تأجيل بت قرار الموافقة إلى اجتماع قادم لمزيد من الدراسة.

back to top