مصر: النيابة تستدعي رئيس هيئة السكك الحديدية

• فحص شامل لسائقي القطارات
• تأييد سجن جنينة 5 سنوات

نشر في 04-03-2019
آخر تحديث 04-03-2019 | 00:02
زوار يجولون في أحد المعابد الأثرية بالأسكندرية أمس	 (أ ف ب)
زوار يجولون في أحد المعابد الأثرية بالأسكندرية أمس (أ ف ب)
أمر النائب العام المصري نبيل أحمد صادق، أمس باستدعاء رئيس هيئة السكك الحديدية، أشرف رسلان، لسماع أقواله حول حادث احتراق القطار بمحطة مصر الأربعاء الماضي، وسط توقعات بأن يتم استبعاد رسلان من منصبه.

وقالت مصادر بهيئة السكك الحديدية لـ «الجريدة»، إن نحو 4500 سائق قطار سيخضعون لتحليل المخدرات وكشف طبي ونفسي أول أبريل المقبل، وأن هناك عقوبات رادعة تصل إلى الفصل النهائي من العمل حال ثبوت نتائج إيجابية بين السائقين لتعاطي المخدرات، كما سيتم عقد دورات تدريبية لجميع السائقين للحد من حوادث القطارات.

مرسي

في سياق آخر، ردّ الرئيس المعزول محمد مرسي على تقرير هيئة الأمن القومي حول اتهامه و23 آخرين بالتخابر مع حركة «حماس» الفلسطينية، مؤكداً أن به معلومات خاطئة مستنداً إلى أنه لم يكن مقيماً بالولايات المتحدة خلال التسعينيات كما ذكر التقرير. جاء ذلك أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة أمس.

وقال مرسي: «لم أكن أقيم بالولايات المتحدة إطلاقاً في التسعينيات، حيث حصلت على الدكتوراه، وعملت في إحدى الجامعات وعدت للبلاد عام 1985، ولم أسافر للولايات المتحدة على الإطلاق إلا عام 2012 لحضور الدورة العادية لجمعية الأمم المتحدة، كما يمكن إثبات وجودي داخل أميركا من عدمه في تلك الفترات التي أثبتها التقرير، من جامعة القاهرة، وجامعة الزقازيق، ووزارة الداخلية، ووزارة الخارجية».

وكانت محكمة النقض في وقت سابق قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين وقررت إعادة المحاكمة.

وأيدت أمس محكمة الطعون العسكرية في مصر حكما سابقا بسجن هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، خمس سنوات بعد إدانته بترويج معلومات خاطئة عن القوات المسلحة في تصريحات صحافية. ويأتي حبس جنينة على خلفية تصريحه الخاص بشأن احتفاظ رئيس أركان الجيش السابق الفريق سامي عنان بوثائق وأدلة، يدعي احتواءها على ما يدين الدولة وقيادتها والمجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق، وتهريبها خارج البلاد. وكان عنان قد أعلن في ديسمبر 2017 أنه يعتزم تعيين جنينة نائبا له عند إعلان نيته خوضه الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي وفاز فيها الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي بولاية ثانية.

أحكام بالمؤبد

في غضون ذلك، قضت محكمة جنايات القاهرة أمس بالإعدام شنقاً لمتهم والسجن المؤبد لـ 4 متهمين آخرين في إعادة محاكمتهم بقضية «خلية أكتوبر الإرهابية».

الى ذلك، استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، امس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، والكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية والمبعوث الخاص لبابا الفاتيكان، برفقة المنسينيور برونو موزارو، السفير البابوي للفاتيكان بالقاهرة. وقال المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية في مصر، الأب هاني باخوم، إن الكاردينال ليوناردو ساندري، قدم خلال اللقاء، تحيات البابا فرنسيس، إلى الرئيس السيسي كما قدم الكاردينال إلى الرئيس ميدالية مرسلة من البابا مع وثيقة الأخوة الإنسانية والتي تم توقيعها في فبراير 2019 بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

back to top